الموقعخارجي

طالبان تشترط تنحي الرئيس للتوصل لاتفاق سلام في أفغانستان

اشترطت حركة طالبان الأفغانية، تنحي الرئيس أشرف غني، وتشكيل حكومة جديدة، للتوصل إلى سلام في البلاد.

وفي مقابلة مع وكالة أسوشيتيد برس، أوضح المتحدث باسم طالبان، سهيل شاهين، عضو في فريق التفاوض للجماعة، أن طالبان لا تريد احتكار السلطة لكنها ستلقي أسلحتها عندما يتم تشكيل حكومة تفاوضية مقبولة لجميع أطراف الصراع في كابول، وتذهب حكومة غني.

وأضاف شاهين: “أريد أن أوضح أننا لا نؤمن باحتكار السلطة، لأن كل الحكومات التي سعت لاحتكار السلطة في أفغانستان في الماضي، لم تكن ناجحة”.

وكان على ما يبدو يشير إلى حكومة طالبان التي استمرت خمس سنوات. وأضاف “لذلك لا نريد تكرار نفس الصيغة”.

وترأس عبدالله، نهاية الأسبوع الماضي وفدا رفيع المستوى إلى العاصمة القطرية الدوحة، لإجراء محادثات مع قادة طالبان. وانتهت بوعود بمزيد من المحادثات، بالإضافة إلى اهتمام أكبر بحماية المدنيين والبنية التحتية.

ووصف شاهين المحادثات بأنها بداية جيدة. لكنه قال إن مطالب الحكومة المتكررة بوقف إطلاق النار في أثناء بقاء غني في السلطة ترقى إلى مستوى المطالبة باستسلام طالبان.

وقال: “إنهم لا يريدون مصالحة، لكنهم يريدون الاستسلام”.

وأكد على أنه قبل أي وقف لإطلاق النار، يجب أن يكون هناك اتفاق على حكومة جديدة “مقبولة لنا وللأفغان الآخرين، ثم لن تكون هناك حرب”.

وكثفت طالبان من وتيرة سيطرتها على الأراضي في الأسابيع الأخيرة، واستولت على معابر حدودية استراتيجية وتهدد عددًا من عواصم المقاطعات، مع مغادرة آخر جنود الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أفغانستان.

وأثارت انتصارات طالبان ما قامت به الحركة قبل 20 عاما أثناء تواجدها بالسلطة، عندما فرضوا نمطًا متشددًا من الإسلام حرم الفتيات من التعليم ومنع النساء من العمل، مما أثار مخاوف لدى الكثيرين من عودتهن.

وتقدم آلاف الأفغان للحصول على تأشيرات لمغادرة أفغانستان، خوفًا من الانحدار العنيف إلى الفوضى، مع اكتمال انسحاب الولايات المتحدة والناتو بنسبة تزيد على 95%، ومن المقرر أن ينتهي بحلول 31 أغسطس، بحسب “العين الإخباري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى