سياسة وبرلمان

صناعة النواب : تصفية شركة الحديد والصلب لا يجب أن تخضع للأحكام المتسرعة

أكدت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة معتز محمود، أن مسألة تصفية شركة الحديد والصلب لايجب ان تخضع للأحكام المتسرعة بشأنها، وأنه لايمكن حلها أو طرح سيناريو نهائي بشأنها بناءا على العواطف وإنما النظر إلى سلسلة من الأرقام الخاصة بعوائد الشركة وماتحققه من خسائر أو مكاسب بشكل  عقلاني ومنهجي بحت.

واعتبرت اللجنة أن وجهات النظر المختلفة حول ما آلت إليه الأمور، سواء ماتراه الحكومة أو يدفع به المعترضين والمؤيدين للقرار، يجب أن يخضع للنقاش العقلاني المحكوم بالأرقام والدراسات والبحوث العلمية حول قدرات شركة الحديد والصلب بحلوان، وما يمكن أن يكبدنا محاولات تطويرها من عدمه.

ولفتت النظر إلى أن شركة الحديد والصلب المصرية، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، تعاني من نزيف مستمر في الخسائر ، حيث بلغت الخسائر المرحلة فى 30/6/2020 حوالى 8.5 مليار جنيه.

وأعلنت اللجنة، تولي دراسة التفاصيل المتعلقة بكون الطاقة التصميمية للمصنع 1.2 مليون طن صلب/سنة، تعرضت للتراجع بسبب الحالة الفنية المتدنية للمعدات، والنظر في أمر انخفاض كميات الإنتاج، حيث تم إنتاج 133 ألف طن خلال العام المالى 2017 /2018 بنسبة 11% من الطاقة التصميمية ووصلت إلى 10% فى 30/6/ 2020، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع باهظ لتكلفة الإنتاج بالمقارنة بسعر البيع.

وتعكف اللجنة على دراسة هذا الموضوع بعقلانية بعيدا عن الرومانسية وطبقا للأرقام والمستندات الواردة من الحكومة قبل إصدار اى تصريحات خاصة بذلك الموضوع مع وضع الأولوية لما فيه صالح وطننا العزيز.

طاقة النواب : الموافقة على منحة 750 ألف دولار أمريكي لتمويل مشروع الادارة المستدامة للملوثات العضوية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى