الموقعفن وثقافة

صدمة عاطفية غيرت حياته.. مالا تعرفه عن «عزيز الجبالي»

كتبت – سماح عادل

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان محمد وفيق، في 24 سبتمبر 1947، ولد في محافظة القاهرة تعلم في مدارس مصر وتخرج من المدرسة المرقسية في المرحلة الثانوية والده كان يعمل دكتور في الجامعة.

وعندما وصل محمد وفيق إلى المرحلة الجامعية التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكان زميل الفنان عبد العزيز مخيون والفنان الكبير نور الشريف وشاكر عبد اللطيف ومجدي وهبه ودخل عالم التمثيل والفن من خلاله وتخرج من المعهد في عام 1967 م ولكنه بدأ التمثيل والعمل أثناء فترة دراسته من أجل زيادة دخلة .

دراسته بالمعهد

أثناء دراسته بالسنة الأولى فى المعهد ذهب للعمل فى مسرح التليفزيون كنوع من التدريب وزيادة الدخل حيث كان قادمًا لتوه من الإسكندرية وكانت رواية (لا حدود) عن فلسطين من تأليف (محمود شعبان) وإخراج (فوزى درويش).

ثم شارك فى مسرحية (سندباد) من اخراج (احمد زكي) وشجعه كثيرًا (محمود امين العالم)، وشاهد المسرحية (يوسف شاهين) وأسند له بطولة فيلم من اخراجه لكن لم يكتمل المشروع.

أهم اعماله

النقلة الكبيرة فى مشواره كانت من خلال مسلسل (الكتابة على لحم يحترق) اللى قدم فيه شخصية (الظاهر بيبرس) ثم كانت النقلة الكبرى من خلال مسلسل (المرشدي عنتر) وقدم فى نفس الوقت مسلسلاً لتليفزيون قطر عنوانه (أحمد باشا الجزار) ثم كانت مشاركته فى فيلم (الرسالة) من اخراج (مصطفى العقاد) وقدم فيه شخصية (عمرو بن العاص).

في الثمانينات وعلى مدى ثلاث أجزاء من إخراج (يحيى العلمى) قدم الشخصية الأكثر شهرة له وهي شخصية (عزيز الجبالي) ظابط المخابرات اللى يعمل فى الخفاء ليجعل حياة الجاسوس المصري (رأفت الهجان) أكثر سهولة فى حياته الخطرة داخل إسرائيل والشخص اللى قال (رأفت الهجان) أنه يشعر بوجوده وبمدى اهتمامه به بدون أن يراه أو يعرفه.

برغم تنوع أدواره يظل هذا الدور هو الأشهر فى مسيرة (محمد وفيق). فى الثمانينات أيضًا قدم أفضل دور سينمائي له فى فيلم (الهروب) من إخراج المخرج الكبير (عاطف الطيب) بدور ظابط الشرطة البراجماتي البارد (فؤاد الشرنوبي) اللى عاد لتوه من أمريكا محملًا بأساليب أمنية جديدة.

أعماله السينمائية والمسلسلات

ويظل عدد الأفلام اللى قدمها (وفيق) للسينما محدودًا مقارنًة بإسهامه فى مجال التليفزيون فقد قدم نحو 22 فيلمًا يذكر منها: (وتالتهم الشيطان) لـ(كمال الشيخ )، (حكاية نص مليون دولار) و(قضية سميحة بدران).

فى التليفزيون قام بجانب ما تقدم بأدوار ممتدحة فى مسلسلات (السيرة الهلالية) بشخصية (الزناتي خليفة)، (هرقل) فى (محمد رسول الانسانية)، (الصعود الى القمة) بشخصية (محمد بن أبي عامر) اللى أسس الدولة العامرية فى الأندلس، و(الخليفة المعتمد) فى (الامام الطبري) و(طارق بن زياد) فى (بلاط الشهداء) و(نابليون بونابرت) فى (الأبطال) و(الخديو إسماعيل) فى (بوابة الحلواني) والشيطان فى (ساعة ولد الهدى).

زواجه

من الخبايا والأسرار التي لم تعرف عن حياته الشخصية هو فقدانه لحبيبته وصديقته وابنة خالته الفنانة الراحلة كوثر العسال بسبب زواجها من غيره والذي نتج زواجها عن خجله منها وعدم إظهار مشاعره تجاهها الفنانة الراحلة كوثر العسال.

واشتهرت العسال في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” بدور درية وهي حماة أحدى أبناء الفنان نور الشريف ففي بداية حياتها الشخصية تزوجت من الراحل والفنان الكوميدي العظيم عبد المنعم إبراهيم وكانت الزيجة الرابعة للفنان عبد المنعم إبراهيم حيث.

تم الزواج في عام 1967 م وظلت معه حتى رحيله عن الدنيا فاستمر الزواج 20 عاما متتاليا إلى أن رحل عام 1987 م وبعد فاته ظهر ابن خالتها الفنان محمد وفيق الذي أخبأ مشاعره تجاهها حتى وفاة زوجها وتزوجها في عام 1989 م فقد حافظ على مشاعرة تجاهها لعشرات السنين بسبب خجله من الاعتراف بهذه المشاعر ولكنه انتظرها لمدة وصلت إلى 20 عام حتى وفاة زوجها الأول.

وفاته

أعلن نقيب الممثلين سامح الصريطي يوم 14 مارس وفاة محمد وفيق عن عمر يناهز 67 عاماً، وقال انها نتيجة لتدهور صحته، ومراسم الجنازة تّمت عصر السبت 14 مارس في مدينة السادس من أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى