الموقعمدارس وجامعات

صالون صديق عفيفي.. جمال شعبان: الزعل يقتل القلب

فشل المرأة في الحب يجعلها أكثر عرضة للأزمة القلبية

الصودا و “الفاست فود” أحد أسباب انتشار وفاة الشباب بأزمات قلبية

 قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن زيادة الإصابة بأمراض القلب أسبابها كثيرة منها الزعل الخوف من المستقبل وكثرة التفكير فيه، وكذلك السهر، مشيرًا إلى أن أمراض الضغط والسكر أحد العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب.

وأضاف عميد معهد القلب السابق خلال ندوته بصالون الدكتور صديق عفيفي، أن المرأة عندما تفشل فى الحب تكون أكثر عرضة للإصابة بأزمة قلبية، لذلك دوما علينا أن نطبق الحديث الشريف «رفقا بالقوارير»، والذي يؤكد أن المرأة قابلة للكسر وعلميا احساسها بالوجع ضعف إحساس الرجل لذلك انكسارها أكبر.

وأشار إلى أن شغاف القلب في قوله تعالى «قد شغفها حبًا» هو الغشاء المحيط بالقلب، وحفاظًا عليه وضعه في القفص الصدري ثم أحاطه بما يشبه كيس سائل وهو بمثابة غشاء القلب حتى لا يسقط على الرئة، مؤكدًا على أهمية عدم الحزن خاصة السيدات.

وأوضح شعبان أنه حفاظًا على صحة القلب يجب عدم الإفراط فى الجمبرى والفول واللحوم الحمراء لعدم زيادة “اليوريك أسيد” في جسم الإنسان، مشيرًا إلى أن المعدل الطبيعي لليوريك ٱسيد أن يكون 7 فى الرجال و6 فى النساء.

نرشح لك : صديق عفيفي في حواره لـ«الموقع»: ميريت من أوائل الجامعات الخاصة التي فتحت أبوابها للعائدين من السودان واستقبلنا نحو 230 طالبا

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت أن هناك 9 ملايين شخص ماتوا العام الماضى بأزمات قلبية سببها التلوث، موضحًا أن النوم 8 ساعات متواصلة يزيد من فرصة إصابة الجسم بأزمة قلبية، لذلك صلاة الفجر هامة جدًا وهذا ما أكده دكتور حسام موافي و الدكتور مجدى يعقوب، لأن من الأفضل أن تنام أربع ساعات وتصلى الفجر ثم تعاود النوم، وهذا ما أكده أحد العلماء الأوروبيين أن وقت الفجر هو أنقى وقت.

وحذر عميد معهد القلب من تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة وكل ما هو صناعي، مؤكدا أن الصودا فيها سم قاتل وأيضا الوجبات السريعة “الفاست فوود”، وهذه أحد أسباب وفاة الشباب بأزمات قلبية.

وفي النهاية، لفت إلى أنه عندما يعاني الإنسان من ألم في الصدر يجب الحذر وعدم الاعتقاد أنها حموضة، وحتى لا يتفاجئ بأزمة قلبية ليلا لابد من أخذ أربع أقراص أسبرين أطفال، أقراص بلافيكس أو دينترو، مشيرًا إلى وأشار أن 300 ألف شخص تعرض للموت القلبي المفاجئ في أمريكا سنويًا، و في مصر 100 ألف سنويًا.

جاء ذلك، خلال استضافة صالون الدكتور صديق عفيفي، الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق وطبيب القلب الشهير، في ندوة بعنوان «القلب .. إبحار بين العلم والإيمان»، وأهداه عفيفي شهادة شكر وتقدير و كتابه الحديث ” تجربتى..رسالتي للأجيال”، ومن جانبه أهداه شعبان كتاب “فيروس ودروس”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى