اقتصاد

صادرات مصر للدول العربية تسجل 13.4 مليار دولار خلال 2023

كتبت – هاجر على

كشف المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية لدول جامعة الدول العربية بلغت 13.411 مليار دولار.
وأوضح أن صادرات مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي بلغت نحو 9.05 مليار دولار خلال العام الماضي، وإلى الولايات المتحدة الامريكية نحو 1.966 مليار دولار وأسواق اخري بقيمة 8.957 مليار دولار.

وذكر سمير أن الصادرات المصرية لدول القارة الافريقية بدون الدول العربية حققت زيادة ملموسة بنسبة 7% حيث بلغت 2.247 مليار دولار.

تركيا أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
وأشار إلى أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال العام الماضي، موضحا أن تركيا تأتي في الصدارة بقيمة 2.943 مليار دولار، والمملكة العربية السعودية بقيمة 2.766 مليار دولار.

وبلغت قيمة صادرات مصر إلى الامارات العربية المتحدة نحو 2.197 مليار دولار، وإيطاليا نحو 2.103 مليار دولار، والولايات المتحدة الامريكية بقيمة 1.966 مليار دولار.

كشف المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية لدول القارة الافريقية بدون الدول العربية حققت زيادة ملموسة بنسبة 7% حيث بلغت 2.247 مليار دولار.

وأشار إلى أن زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الافريقية تعكس التوجهات الحالية للدولة المصرية نحو تعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري مع دول القارة في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة خاصةً في الدول التي تتمتع فيها المنتجات المصرية بمزايا تنافسية عالية وقبول لدى المستهلكين الأفارقة.

ولفت سمير إلى استمرار جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز التعاون التجاري مع السوق الإفريقي من خلال الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول وتكتلات القارة لا سيما اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية AFCFTA إلى جانب التوسع في المشاركة بالمعارض المتخصصة.

وأضاف أنه تم تفعيل دور المكاتب التجارية المصرية بدول القارة السمراء، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الصناعي مع الدول الإفريقية وتسهيل منظومة النقل اللوجيستي بين مصر ودول القارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى