الموقعفن وثقافة

صاحب صراع الأحفاد والصرخة.. أبرز المعلومات عن السيناريست كرم النجار الذي غيبه الموت اليوم

كتبت ياسمين السيد

رحل عن عالمنا صباح اليوم السبت السيناريست الكبير كرم النجار بعد صراع طويل مع المرض، وترك خلفه إرثًا فنيًا في السينما والتليفزيون والدراما التليفزيونية.

ويشار أن الراحل قدم مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية الهامة التي شكلت وجدان أجيال كبيرة، فهو من المؤلفين العظام الذي وصلت أعماله إلى ما يقرب من 46 عاما، كما أن له خلفية قانونية فهو خريج كلية الحقوق جامعة الإسكندرية.

وكانت بداية كرم النجار من خلال مسلسل “اﻹنسان والجبل” عام 1969، ليقدم بعدها عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، وقدم من السهرات التليفزيونية “الإنسان والأمل والرياح قادمة”، ودخل في مجال المسلسلات التليفزيونية حيث قدم مسلسل “وآه يا زمن” و”لقيطة” و”بعد الغروب وتاه الطريق”.

ومن الأعمال الهامة التي قدمها كرم النجار أيضًا كان فيلم “الصرخة وصراع الأحفاد” وحققت تلك الأعمال السينمائية نجاحا هاما، وخلال السنوات الماضية توقف عن تقديم الأعمال الفنية.

وكانت آخر أعماله مسلسل “باب نور” عام 2010 ومسرحية “أولاد الغضب والحب” في العام نفسه وبعدها انقطع عن الساحة الفنية، ويشار أن آخر ظهور إعلامي له كان من خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج “الحياة اليوم”، مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، في ذكرى رحيل الفنان محمود عبد العزيز وقال فيها إنه التقى الأخير لأول مرة، عندما كان يدرس هو بكلية الحقوق في الصف الرابع، وحينها أعطاه سيناريست لمسرحية “القناع”، وتم البدء في العمل عليها.

وأضاف قائلًا: “مش معقول طالب عنده كل الملكات والقدرات دي كلها”، لافتًا إلى أنه وبعد الانتهاء من المسرحية وعرضها، لم تنجح بشكل كبير، لكن نجح فيها الفنان الراحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى