مدارس وجامعات

“شوقي”: “نريد أن يتعلم الطلاب مدى الحياة وليس من أجل الامتحان فحسب”

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور طارق شوقي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” إنه في سبيل دعم التحول التعليمي في مصر، تقدم “ناشيونال جيوغرافيك للتعلم” National Geographic مناهج في المواد التالية: اللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والمهارات المهنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الرابع الابتدائي. تعتبر المهارات المهنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات أهمية خاصة في رؤية التعليم 2.0 في مصر، حيث إنها توفر للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و12 عامًا مجموعة واسعة من الوظائف التي قد لا يعرفون الكثير عنها، والمهارات التي سيحتاجون إليها لتحقيق النجاح في المستقبل في تلك المجالات.

ذكر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “نريد أن يتعلم الطلاب مدى الحياة، وليس من أجل الامتحان فحسب”. كمّا أضاف قائلاً “كنا بحاجة إلى شريك كي يساعدنا في تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للعمل في المستقبل والنجاح في الحياة، بدءًا من سنٍ مبكرة. لقد اخترنا ” ناشيونال جيوغرافيك للتعلم” لأن المحتوى والتصميم وعلم أصول التربية والتدريس يقدم التعلم الملموس في حياة الطلاب”.

وقال ألكسندر برويش، رئيس “سينجاج جلوبال بيزنيسيس” Cengage والمدير العام لتدريس اللغة الإنجليزية،: “اتبعت وزارة التعليم المصرية منهجًا متطورًا لوضع منهج دراسي متكامل، بما يضمن للجيل القادم تطوير المعرفة والمهارات الحياتية والقيم لتحقيق النجاح في المستقبل”. وأضاف أيضًا “في سينجاج جروب، نؤمن بشدة بضرورة إعداد الطلاب للحياة والعمل معًا. ويتمثل هدفنا في التأكد من استعداد الطلاب للحصول على درجة علمية، وكذلك أنهم جاهزون للعمل. وتتوافق وزارة التربية والتعليم المصرية بشدة مع هذه المهمة، كما أننا نشعر بالفخر بسبب المساعدة في إحياء التعلّم، وخدمة التحوّل الملهم للتعليم 2.0 الخاص بالدكتور شوقي”.

بالإضافة إلى توفير منهج اللغة الإنجليزية كجزء من الشراكة، سيتم تقديم محتوى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باللغتين الإنجليزية والعربية لمساعدة الطلاب على تعلم اللغة الإنجليزية كجزء من تعليمهم الابتدائي. وأردف برويش قائلاً: “يؤدي إتقان اللغة الإنجليزية أيضًا دورًا مهمًا في المساعدة على إعداد المتعلمين لسوق العمل في شتى أنحاء العالم”. كمّا أضاف أيضًا “نعتقد أن نصف العالم سيتحدث اللغة الإنجليزية أو يتعلمها بحلول عام 2030، وذلك لأن إجادة اللغة الإنجليزية هي الطريق نحو حياة مهنية واعدة للملايين في ربوع العالم.”

يتميز المنهج بوجود مصريين ملهمين و”مستكشفو ناشيونال جيوغرافيك” للمساعدة في الانخراط والتحفيز وغرس الشعور بالفخر لدى المتعلمين المصريين. قال فريد هيبرت، عالم الآثار المقيم في الجمعية الجغرافية الوطنية، وعضو المجلس الاستشاري لناشيونال جيوغرافيك في الشراكة مع وزارة التعليم المصرية: “تُعد هذه الشراكة فرصة رائعة لناشيونال جيوغرافيك لرفع شأن الأشخاص المحليين والعلماء في مصر.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى