اقتصادالموقع

شعبة المخابز لـ”الموقع”: قرار البنك المركزي  للتحول للعمل بالغاز يخفض التكلفة ويضمن سلامة الخبز

كتب: أحمد السيد

كشف عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، تفاصيل وأهمية قرار البنك المركزي المصري، بتوفير تمويلات ميسرة بفائدة 5% لأصحاب المخابز لمساعدتهم على التحول إلى استخدام الغاز الطبيعي بديلاً عن السولار كمصدر للطاقة.

وأوضح في تصريحات لـ”الموقع” أن القرار يأتي ضمن خطة الدولة لدعم قطاع المخابز في مصر، مشيرا إلى أن تحويل المخبز للعمل بالغاز الطبيعي سيضمن استيفاء أصحاب المخابز لحقوقهم كاملة دون إهدار، كما سيسهم القرار في منع التلاعب والسرقة التي تتم أحيانا في عمليات التموين بالسولار.

وتابع حماد، أن المخابز تستهلك كميات عالية من الوقود لإنتاج الخبز، إلا أن الغاز سيكون أقل تكلفة  لما يتميز به من قدرة أعلى في الاشتعال، موضحا أن إنتاج الخبز عبر أفران تعمل بالغاز سيكون أكثر صحة وأمانا للمواطنين.

وأشار إلى أن تحويل المخبز للعمل بالغاز ليس أمرا سهلا، فهو يحتاج لمعدات جديدة وخطوط توصيل جديدة بديلة عن وسائل العمل بالسولار الذي يتم استخدامه منذ زمن بعيد.

ووقّع البنك المركزي المصري، بقيادة طارق عامر، مع وزارة التموين بقيادة الدكتور علي المصيلحي، بروتوكول تعاون بهدف تقديم تمويلاً ميسراً لأصحاب المخابز لمساعدتهم على التحول إلى استخدام الغاز الطبيعي بديلاً عن السولار كمصدر للطاقة.

ويستفيد من البروتوكول أكثر من 28 ألف مخبز بلدي على مستوى الجمهورية ضمن المشروع القومي لتطوير وتحديث المخابز التي تسعى للتحول لاستخدام الغاز الطبيعي.

وسيتيح الاتفاق للمخابز، الاستفادة من مبادرة الشركات الصغيرة الصادرة عن البنك المركزي المصري في يناير 2016 بسعر عائد 5% متناقص.

ويأتذي ذلك ذلك لرفع كفاءة المخابز وتطوير أنشطتها عن طريق تمويل تركيبات الوصلات الداخلية وعدادات الغاز، وتكلفة توريد وتركيب الولاعات الغازية، وأيضاً إحلال وتجديد الآلات والمعدات القائمة بالمخابز،وذلك بالتنسيق بين البنوك ومكاتب التموين المنتشرة في كافة المحافظات التي ستتولى عرض عمليات التمويل المتاحة لأصحاب المخابز التابعين لكل مكتب على حدة.

وزير التموين: فتح المخابز في رمضان من الثامنة صباحا حتى الخامسة مساءً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى