اقتصادالموقع

«شعبة المخابز» تقرر إعداد تكلفة جديدة لإنتاج الخبز المدعم لعرضها على وزير التموين

كتبت – مي مصطفى

قررت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، إعداد مذكرة بمقترح التكلفة الجديدة لإنتاج الخبز المدعم لعرضها على وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، لدراستها واعتماد تكلفة جديدة في ضوء تحريك الأسعار على مستلزمات الإنتاج لصناعة وإنتاج الرغيف.

أكد عبد الله غراب، رئيس الشعبة أن آخر تكلفة تم إقرارها منذ 4 سنوات، وشهدت أجور العمالة ومستلزمات الإنتاج وغيرها من الخدمات التي تحتاجها المخابز ارتفاعات متتالية خلال العامين الماضيين، علاوة على أسعار الكهرباء والمياه والخميرة، الأمر الذي استدعى زيادة التكلفة الحالية التي تبلغ 283 جنيهًا منذ 2020 لكل جوال 100 كيلو جرام دقيق بعد خصم 6 جنيهات لحساب التأمينات الاجتماعية لصالح عمال المخابز.

وأشار محمد سيد عبد الرحمن، سكرتير عام الشعبة، إلى أن المذكرة التي سيتم عرضها على وزير التموين، لزيادة التكلفة مشفوعة بدراسة مقترحة لتكلفة إنتاج جوال الدقيق زنة 100 كيلو جرام لإنتاج الخبز المأو الطري “السولار”، التي تشمل أجور العمالة ومستلزمات الإنتاج والتكاليف الشهرية والسنوية وفقا لما استجد من ارتفاعات شملت كافة عناصر الإنتاج.

أضاف أن المذكرة تحمل مناشدة الوزير لوضع قرارات فاصلة بين أصحاب المخابز والأجهزة الرقابية ولاسيما سعر الدقيق وفقا لآليات السوق الحر وتحرير صرفه من أي مطحن داخل المحافظة وتكتفي الرقابة على ثلاثة أمور فقط هي السعر المتفق عليه للرغيف والوزن والمواصفات.

لفت إلى أن الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، خاطبت جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بشأن تحديد موعد لاجتماع يضم رؤساء القطاعات والمكاتب التأمينية مع أعضاء مجلس إدارة الشعبة.

صرح غراب أن الاجتماع مع رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، سيتم خلاله بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بمستحقات التأمين على عمال المخابز التي يتم خصمها من المنبع من المستحقات المالية لأصحاب المخابز لفروق الأسعار لدى وزارة التموين، لحساب حصة المخبز من مبالغ التأمين على العمالة لديه لصالح الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى