اقتصادالموقع

شعبة السكر لـ”الموقع”: ارتفاع أسعار الشيكولاتة في مصر متأثرة بغلاء الخامات عالميا

توقع محمد فوزي، رئيس شعبة السكر، في اتحاد الصناعات، مدير العلاقات الخارجية، بشركة «مارس إيجيبت» المصنعة لشيكولاتة جالاكسي، أن ترتفع أسعار منتجات الحلويات في السوق المصري، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الخامات عالميا، موضحا أن المنتجات الخام للشيكولاتة ارتفعت خلال العام الجاري على المستوى العالمي، ومعها اندفعت الأسعار للصعود في السوق المحلي.

أضاف في تصريحات خاصة، أن الأسعار العالمية لا يمكن التحكم فيها، ومدخلات الإنتاج تعتمد على الاستيراد وليس الإنتاج المحلي، حتى على الرغم من ارتفاع السكر عالميا واستقراره في مصر، إلا أن صعود الكاكاو لمستويات قياسية هذه الفترة بفعل الجائحة له دور في حركة الأسعار.

تشهد عقود الكاكاو الآجلة ارتفاعا بنحو 4.5% خلال العام الجاري، ويجري تداولها الآن عند مستوى 2428 دولار للطن، بعدما كانت عند المستوى التاريخي المسجل عند 2800 دولار يوليو الماضي.

في نفس السياق، ارتفعت أسعار بن “أرابيكا” إلى أعلى مستوياتها في ست سنوات مدفوعة بعلامات متزايدة على انكماش عالمي في إمدادات الحبوب التي تفضلها شركة “ستاربكس”، وقفزت العقود الآجلة بنسبة 11% في نيويورك إلى 1.95 دولار أمريكي للرطل، نهاية الأسبوع الماضي، وهو الأعلى للعقد الأكثر نشاطاً منذ نوفمبر 2014.

شهدت تكلفة المشروبات الأكثر شهرة في العالم زيادة مستمرة، مما يزيد من مخاوف أوسع بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وأدى الجفاف بالفعل إلى انخفاض غلة المحصول الذي يتم حصده للعام الحالي. كما ساهمت موجتان من الصقيع في أقل من شهر بالبرازيل -أكبر مصدّر للبن- في تقليص آفاق الإنتاج في الموسم التالي، لأنه سيجبر المزارعين على التقليم الأشجار.

وأوضح محمد فوزي، رئيس شعبة السكر، أن حجم استهلاك السوق المحلي من السكر يقدر بنحو 3.2 مليون طن سنويا، وحجم الإنتاج يقدر بأقل من 3 مليون طن.

وأشار إلى أن تشغيل مصانع الدلتا للسكر ومصنع القناة للسكر من شأنه أن يكفي حاجة السوق المحلي.

ولفت إلى أن قصب السكر غير مؤثر على بورصة السكر لأن الأسعار مرتبطة بسعر البنجر.

وذكر أن الشركات في مصر غير مرتبطة بالبورصة العالمية للسكر، وكان هناك مطالب بربط السوق بالسعر العالمي لكن المصانع عندما تنخفض الأسعار العالمية لا تقوم بخفض الأسعار مما دعى بعدم ربط الأسعار بالسعر العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى