اقتصادالموقع

شعبة الدواجن لـ«الموقع»: نطالب بفتح باب تصدير البيض لتعويض خسائر فرق التكلفة وتشجيع 40% خرجت من المنظومة

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار البيض عاودت للارتفاع بعدما وصل إلى 78 جنيها للأبيض و85 جنيها للأحمر، وحاليا وصل إلى 94 جنيها و95 جنيها للابيض والأحمر، وذلك لأن التكلفة الفعلية للبيض تتخطى الـ 120 جنيها حسب سعر العلف.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن لموقع «الموقع» أسعار العلف بدأت في الانخفاض بعدما ارتفع إلى 26,100 جنيها تراجع إلى 22500 ألف أو 23 ألف جنيها، وهذا الانخفاض بدعم تراجع أسعار الفول الصويا الذي وصل إلى 35 ألف جنيها بعدما سجلت 38 ألف جنيه والذرة الأوكرانية وصلت 11 ألف والبرازيلي سجلت 14 ألف جنيها.

وأشار إلى أن القوى الشرائية للبيض ضعيفة، وذلك مقارنة بإنتاج البيض الحالي الذي لا يتخطى الـ 9 مليار بيضة مقارنة بنحو 14 مليار في وقت سابق، ويغطى حةليا الاحتياجات المحلية ويفيض، لذلك نطالب بفتح باب تصدير البيض، وذلك لتشجيع أكثر من 40% منتجين خرجت من المنظومة فضلا عن توفير عملة صعبة، فيما أكد أنه لن يمس المعروض من السوق المحلي.

ونوه على أن مصر كانت من أوائل الدول المصدرة للبيض في وقت سابق، ألا أن السعودية حاليا لم ترفع من القائمة السوداء بزعم انفلونزا الطيور، يمكن التصدير، إلى ليبيا وفلسطين وغيرها من الدول العربية، فيما أكد أن البيض المصري سوف يكون منتج منافسًا في الخارج بأسعار منخفضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى