اقتصاد

“شعبة الدخان” لـ”الموقع”: زيادة أسعار السجائر في مصر خلال الشهر المقبل

كتب: أحمد السيد

توقع إبراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات، بدء زيادة بقدر 25 قرشا في أسعار السجائر في مصر أول شهر يوليو المقبل، موضحا أنه سيتم فرض زيادة على منتجات السجائر والتبغ، عن كل علبة سجائر، لصالح قانون التأمين الصحي الشامل المطبق في عدد المحافظات وسيتم تعميمه لاحقا، مشيرا إلى أن تفعيل ترخيص مصانع السجائر في مصر من شأنه أن يرفع مستوى المنافسة خلال الأشهر المقبلة مع الشركة المنتجة الحالية، مما يعني تغيرا في الأسعار لصالح المستهلك.

وأوضح رئيس الشعبة، في تصريحات لـ”الموقع”، أن قانون التأمين الصحي الذي تم إقراره في يوليو 2018، فرض 75 قرشا على كل علبة سجائر لصالح التأمين وقتها، ثم ربع جنيه زيادة كل 3 سنوات.

وأضاف: مع مطلع الشهر القادم يكون هناك زيادة وفق القانون، حيث تكون مباعة بالسوق المحلي سواء كانت محلية أو أجنبية الإنتاج، ويتم زيادتها كل ثلاث سنوات، وتكون بقيمة 25 قرش أخرى حتى تصل إلى جنيه ونصف.

وفي يوليو المقبل ستكون مرت 3 سنوات على التطبيق الأول للقانون مما يعني زيادة بقدر 25 قرشا لكل علبة سجائر.

ولفت رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات، إلى أن الشركات العاملة في مصر تستعد لزيادة الرسوم المحصلة، وتكون لصالح تمويل التأمين الصحي، وهي الزيادة التي ستطبق على السجائر بأنواعها سواء محلية أو أجنبية.

أشار: سيكون بشكل تلقائي بالتزامن موعد التحصيل، وأنه لا علاقة بالضرائب المفروضة على السجائر ويتم تطبيقها بداية كل سنة مالية

مصدر يفجر لـ”الموقع” مفاجأة في مزايدة رخصة إنتاج السجائر الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى