اقتصاد

شعبة الدخان لـ”الموقع”: حماية المنافسة يخاطب رئاسة الوزراء لتعديل رخصة صناعة السجائر

كتب: أحمد السيد

قال إبراهيم امبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر في اتحاد الصناعات، إن الشعبة عقدت لقاء مع الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة، لإطلاعه على الأضرار التي ستلحق بالسوق من المزايدة التي أرسلتها هيئة التنمية الصناعة لعدد من الشركات لصناعة السجائر في مصر.

وأضاف امبابي في تصريحات لـ”الموقع”، بأن الشعبة طالبت بإلغاء كراسة الشروط الخاصة بالرخصة الجديدة المطروحة من قبل هيئة التنمية الصناعية، لإنتاج السجائر في مصر، لما تمثله من عدم كفاءة في المنافسة.

وأوضح امبابي أن رئيس جهاز حماية المنافسة وعد برفع مذكرة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لإلغاء إصدار الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر في مصر أو تعديلها.

وذكر امبابي أن قرار طرح تصنيع السجائر في مصر، ليس من جهة واحدة، فهو يحتاج مشاورات عدة، ورئيس الوزراء وحده من يستطيع إلغاء هذه الرخصة أو تعديلها.

وخلال الفترة الماضية، طرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية مزايدة من شأنها أن تكسر احتكار الشركة الشرقية للدخان لصناعة السجائر، لكن 4 شركات تبيع السجائر فى مصر، هى أدخنة النخلة، وبريتش أمريكان توباكو، وإمبريال توباكو، والمنصور الدولية للتوزيع، تقدمت بخطاب لرئيس الوزراء، تطالب فيه بتجميد المزايدة ودراسة طرح رخص تسمح لجميع الشركات بالتصنيع.

والشركات، إن المزايدة لا تتسم بالعدالة وتخالف قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وفق وكالة رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى