اقتصاد

شعبة الأجهزة الكهربائية: عندنا شركات بتصدر للشرق الأوسط بأكمله

كتبت – مي مصطفى

أكد جورج زكريا رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية، أن بيع الأجهزة الكهربائية بالدولار، ولكن بعض الشركات طلبت التعامل مع التجار بالدولار.

وأضاف “زكريا”، في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج “الخلاصة”، عبر قناة “المحور”: “أعلنت من قبل أن هذا الأمر مرفوض، عاقبوني ومنعوا عني الشغل تماما”.

وتابع: “لدينا أكفأ مصانع في الشرق الأوسط وتصدر للشرق الأوسط بأكمله وأفريقيا بأكمله، ولكن المشكلة تكمن حاليا في مستلزمات الإنتاج، لذلك لا نشعر بتأثير التصدير على السوق المحلي”.

وواصل: “لدينا بعض الشركات تصنع من 60% إلى 70% من المنتجات، ومنذ نحو 3 شهور، منح رئيس الوزراء رخصتين ذهبيتين لأكبر شركتين، وسيبدأ إنتاجهم في شهر يونيو المقبل وسيصدران لأفريقيا والشرق الأوسط بالكامل، والعمالة ستكون مصرية، والإدارة مصرية كذلك”.

وفي سياق آخر قال وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، إن أزمة استهداف السفن التجارية المارة من باب المندب وتوترات البحر الأحمر الحالية، تسببت في زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية بالسوق المحلية، بنسب تتراوح بين 20 إلى 25%.

وأضاف وافي أبو سمرة، في بيان له اليوم السبت، أن الأزمة تسببت في زيادة أسعار الشحن العالمية، الأمر الذي ينعكس في نهاية المطاف على أسعار السلع بشكل عام، وليس الأجهزة الكهربائية فقط، مشيرا إلى أن الارتفاعات في الأسعار الناجمة عن الأزمة لم تطل مصر فقط، بل جميع دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى