اقتصاد

«شراقي»: بحيرة فيكتوريا تحقق أعلى منسوب لها في التاريخ

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن بحيرة فيكتوريا تحقق أعلى منسوب لها فى التاريخ.

وتابع شراقي في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ارتفع منسوب بحيرة فيكتوريا إلى أعلى مستوى له فى التاريخ كما كان كنوقعا منذ عدة أسابيع، حيث وصل إلى 1136,86 م فوق سطح البحر متفوقا على المنسوب السابق فى 17 مايو 2020 حيث وصل على 1136,81 م، حيث ارتفعت 54 سم منذ أول يناير الماضى، كل سنيمتر واحد ارتفاع يعنى كمية 690 مليون م3 باجمالى 37 مليار م3، ومازال موسم الأمطار مستمرًا لنهاية مايو الجارى.

وتابع استاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة تساهم المنطقة الاستوائية متمثلة فى بحيرة فيكتوريا وماحولها من 6 دول (كينيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وبوروندى والكونغو الديمقراطية) بحوالى 15% من الإيراد السنوى لنهر النيل.

وأكد أن الأمطار على المنطقة الاستوائية من شرق أفريقيا أعلى من معدلاتها الطبيعية (140%) فى الموسم الأصغر (أكتوبر – ديسمبر) وحاليا فى الموسم الأكبر (مارس – مايو)، وقد حدث انهيار لسد كيجابى بكينيا 29 ابريل الماضى وراح ضحيته أكثر من 50 قتيلًا وتشريد أكثر من 200 ألف شخص، ومن قبله وفاة أكثر من 155 شخص لقوا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة فى تنزانيا وتشريد اكثر من 200 ألف شخص وأكثر من 51 ألف أسرة تضرروا من السيول والفيضانات، كما اجتاحت أمطار غزيرة رواندا وبوروندي.

ونوه، بأن زيادة الأمطار فى المنطقة الاستوائية غالبا يتبعه زيادة أيضا فى أمطار الهضبة الاثيوبية التى تساهم بحوالى 85% من إيراد نهر النيل السنوى.
اللهم اجعلها أمطار خير لكل شعوب حوض النيل، خالص التعازى لأسر الضحايا فى كينيا وتنزانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى