اقتصادالموقع

سهر الدماطي لـ«الموقع»: توقعات برفع «المركزي» لسعر الفائدة 2% بعد قرار «الفيدرالي»

كتبت – حنان حمدي

قالت الدكتورة سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن الأزمة التي مرت بها البنوك الأمريكية خلال الفترة الماضية، وكانت الفائدة المُشددة التي اتبعتها لجنة السياسة النقدية الأمريكية جزءا من أسبابها، والتي أثرت أيضا بشكل مباشر على السندات، وبالتالي انخفض سعرها.

وأضافت الدماطي لموقع “الموقع“، أن انخفاض سعر السندات، نتج عنه خسارة تُقدر بحوالي 2 مليار في بنك سيليكون فالي، وبناءا عليه وبعد أن تم اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية من جانب الفيدرالي الأمريكي والخزائن الأمريكية، وتم العمل السريع على انقاذ القطاع المصرفي، قرر الفرالي الأمريكي أن يعمل على دراسة أخرى وعلى تخفيف التشدد في رفع أسعار الفائدة من خلال لجنة السياسة النقدية.

نرشح لك: حنان رمسيس تكشف لـ«الموقع» أسباب تقييم صفقة الاستحواذ على «باكين» بـ«الجنيه المصري»

واشارت الخبيرة المصرفية، إلى إن أنه كان من المتوقع أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، وقد جاءت بعض التوقعات بتثبيت سعر الفائدة أيضا، ولكن اتخذ الفيدرالي الأمريكي سياسة أخرى خفيفة وهي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

ولفتت الدماطي، إلى أن معدلات التضخم في مصر قد سجلت 40.3%، تعتبر هذه النسبة للتضخم مرتفعة جداا، ومن هذا المنطلق أصبح من حق المركزي المصري أن يتخذ كافة الإجراءات المناسبة من وجهة نظره، سواء بإجراء واحد أو عدد من الإجراءات، لكن ما يخص الفائدة المصرية فمن المتوقع أن يتجه المركزي المصري إلى زيادة أسعار الفائدة في حدود 2%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى