خارجي

سفير مصر الأسبق بإسرائيل: دولة الاحتلال كانت تدعم بقاء حماس في السلطة لهذا السبب

كتبت أميرة السمان

قال السفير عاطف سالم، سفير مصر الأسبق لدى تل أبيب، إن دولة الاحتلال قائمة على إنشاء إسرائيل الكاملة التي تشمل جزء من مصر والخليج والأردن وسوريا وجنوب تركيا، وهذا الفكر موجود لدى كل يهودي سواء كان متدين أم لاء.

وتابع “سالم”، أن رئيس الوزراء في دولة الاحتلال هو صاحب القرار الأوحد، ولا يستطيع أحد أن يعارضه وفقًا للقانون، ولديه صلاحياته الكاملة لاتخاذ القرار الأخير.

ولفت سفير مصر الأسبق لدى تل أبيب، إلى أن حركة حماس عندما سيطرت على غزة في 2007 وحتى 2024 دخلت 9 حروب مع دولة الاحتلال، ورغم ذلك كان سياسة دولة الاحتلال هو الحفاظ على حماس في غزة، لخلق نوع من الانقسام ما بين السلطة في رام الله، وحماس في غزة.

وأضاف أن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار جيدة جدًا، مشيرًا إلى أن الخلاف يكمن في رفض دولة الاحتلال الموافقة على هدوء كامل، خلاف أن دولة الاحتلال تعترض على الإفراج عن 200 فلسطيني من سجون الاحتلال، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج “المشهد”، المذاع على فضائية “ten”، مساء الأربعاء.

وقال أحمد بيومي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المتواصل منذ 7 أشهر امتد خارج حدود الصراع، حيث أثر على منطقة التجارة في البحر الأحمر.

وأشار «بيومي»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، إلى توجيه الحوثيين ضربات للسفن الإسرائيلية إضافة إلى استهداف أي سفينة أجنبية وحاملات البترول، موضحا أن منطقة التجارة هذه يمر بها نحو ثلث التجارة العالمية 30% من التجارة العالمية، و23% من الطاقة التي تعبر في العالم.

وأكد الباحث بالمركز المصري للفكر أن حركة قناة السويس تأثرت بتلك الأحداث التي حدثت داخل منطقة البحر الأحمر، موضحا أن هناك انخفاضا في حجم التجارة التي تمر عبر قناة السويس أو عبر منطقة البحر الأحمر بحوالي 25%، لافتا إلى أنه ارتفعت تكاليف التأمين على الناقلات التجارية التي تعبر عبر ذلك الممر الملاحي، نتيجة لوجود الصراع في هذه المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى