الموقعخارجي

سفير جيبوتي في مصر لـ”الموقع” زيارة الرئيس السيسي إلى جيبوتي “مهمة جدا”

كتب – أحمد إسماعيل علي

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى جييوتي، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس إسماعيل عمر جيله.

ووصف سفير جيوبتي في مصر، محمد ظهر حرس، في تصريح مقتضب لـ”الموقع”، زيارة السيسي إلى بلاده، بأنها “مهمة جدا”، مضيفا أنها ستبحث العلاقات الثنائية. دون أن يدلي بأي تفاصيل عن تاريخ الزيارة، تاركا ذلك للجانب المصري.

وكان الرئيس السيسي، أكد خلال اتصال، مع نظيره الجيبوتي، 16 أبريل الماضي، موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي. حسبما صرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي.

وقد تم التوافق بشأن أهمية تسوية هذه القضية الحيوية لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

ووفقا لبيان الرئاسة المصرية، حينها، فقد تناول الاتصال التباحث بشأن عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية، وذلك في ظل التعاون الثنائي والإقليمي الممتد بين البلدين لتحقيق المصالح المشتركة وصون الأمن والاستقرار، خاصةً في منطقتي القرن الإفريقي والبحر الأحمر.

كما قدم الرئيس السيسي التهنئة إلى الرئيس جيله، بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة، معربا عن تمنياته بخالص التوفيق والنجاح في مهمته لتحقيق التقدم المنشود للشعب الجيبوتي.

من جانبه، أكد الرئيس جيله، اعتزاز جيبوتي بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين، لاسيما في ضوء حرص مصر المستمر على تلبية الاحتياجات التنموية لبلاده، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وكان الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله،قد أدى السبت، 15 مايو الجاري، اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لولاية خامسة على التوالي، بعد فوزه في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت في أبريل الماضي.

كما شارك السفير المصري لدى جيبوتي محمد مصطفي عرفي في مراسم تنصيب الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله الأمس الموافق 15 مايو الجاري، بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى