أخبارالموقع

سفيراً في إيطاليا .. بسام راضي رحلة دبلوماسية «فوق العادة» من الخارجية إلى الرئاسة والهدف خدمة الوطن

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً جمهورياً بتعيين عدد من السفراء بديوان عام وزارة الخارجية، وتعيين سفراء جدد في عدد من الدول، فضلاً عن تعيين عدد من السفراء كقنصل عام، وشهدت الحركة الدبلوماسية تعيين السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى حكومة إيطاليا وغير مقيم لدى جمهورية سان مارينو.

وقد عمل السفير بسام راضي متحدثاً باسم رئاسة الجمهورية لخمس سنوات متواصلة، ليترك مهامه الوظيفية التي لطالما برع فيها لتأدية أخرى توازيها في الأهمية، لخدمة الوطن في أي مكان وزمان.

وقد تخرج السفير بسام راضي في المدرسة الإنجليزية بمصر الجديدة، وحصل على بكالوريوس علوم جامعة عين شمس عام 1990 تخصص علوم الحاسب الآلي والفيزياء النووية، ليعين بعدها بالخارجية في شهر نوفمبر من عام 1991.

مكنته مهاراته ولغاته الثلاث التي يتقنها “الإنجليزية / الإيطالية / الفرنسية” من التدرج في عدة مناصب، والعمل بالخارج في عدة سفارات منها سفارة مصر في دولة الإمارات، وإيطاليا كنائب للسفير المصري في اليابان، كما عُيّن كقنصل عام لمصر في إسطنبول.

العمل بوزارة الخارجية

تمكّن السفير بسام راضي من أن يشغل منصب مدير إدارة مكافحة الاٍرهاب الدولي، ومدير شئون الأمم المتحدة، ومدير مكتب مساعد الوزير للعلاقات متعددة الأطراف والأمم المتحدة، ومدير شئون التعاون الإسلامي، كما تولى إدارة المعلومات والتقديرات، ونائب مدير الإدارة الأفريقية.

وحصد زمالة إدارة أزمات وتفاوض من أكاديمية ناصر الدورة 15 عام 2005، وتم اختياره كعضو اللجنة القومية لإعداد قانون مكافحة الإرهاب الجديد عام 2015، وعضو اللجنة الأمنية العليا لمكافحة الإرهاب التي يرأسها مستشار الرئيس لمكافحة الإرهاب عام 2015.

كما رأس الوفد المصري المشارك في جميع الاجتماعات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب الدولي خاصة التحالف الدولي ضد داعش خلال عامي 2014 و2015، وتخصص في متابعة نشاط الجماعات المتطرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى