عيادتك

سرطان المبيض.. 10 أعراض مبكرة يجب الإنتباه لها

كتب: أحمد عارف

يحتل سرطان المبيض المرتبة الثامنة بين أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين النساء والسرطان الثامن عشر الأكثر شيوعًا بشكل عام ، ويمكن علاجه من خلال الجراحة والعلاج الكيميائي، وذلك وفقًا للصندوق العالمي لأبحاث السرطان الدولي.

تعانى المصابات بسرطان المبيض الكثير من المضاعفات، بما في ذلك انتفاخ البطن، واضطراب المعدة، وألم الحوض، وتكرار التبول، وتغيرات في الوزن، وذلك وفقا لموقع healthshots.

وقدم التقرير، أبرز 10 أعراض مرتبطة بسرطان المبيض، ومنها:

آلام في البطن أو الحوض: أعراض سرطان المبيض الأكثر شيوعًا هي آلام الحوض والبطن

الانتفاخ: هو علامة ملحوظة أخرى لسرطان المبيض المتقدم. والسبب تراكم السوائل (الاستسقاء)، يمكن أن يتسبب ذلك في تورم البطن أو انتفاخه.

فقدان الوزن بشكل كبير وغير مبرر، خاصة إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل آلام البطن أو الانتفاخ، قد يكون علامة على الإصابة بسرطان المبيض. يمكن أن يحدث فقدان الوزن بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك فقدان الشهية والتغيرات في عملية التمثيل الغذائي.

يمكن أن تحدث تغيرات في عادات الأمعاء، مثل الإمساك أو الإسهال أو تغيرات في حجم أو شكل البراز، لدى النساء المصابات بسرطان المبيض، وفقًا لدراسة نشرتها شبكة JAMA . قد تكون هذه التغييرات ناجمة عن ورم يضغط على الأمعاء أو يتداخل مع وظيفة الأمعاء الطبيعية.

في حين أن سرطان المبيض في المراحل المبكرة قد لا يسبب أي أعراض ملحوظة، إلا أنه قد يعاني من التعب. قد تشعر بالتعب الشديد أو نقص الطاقة الذي لا يخففه الراحة، وقد يؤثر ذلك أيضًا على استجابة الجسم المناعية للسرطان.

من الأعراض الشائعة لسرطان المبيض والتي يمكن إهمالها بسهولة هي آلام الظهر. يقول الخبير: “يمكن أن يحدث الألم في أسفل الظهر أو منطقة الحوض عند النساء المصابات بسرطان المبيض، خاصة إذا انتشر السرطان إلى الأنسجة أو الأعضاء المجاورة”. قد يكون هذا الألم مستمرًا ويتفاقم بمرور الوقت.

التبول المتكرر أحد أعراض سرطان المبيض. يضغط على المثانة، مما قد يؤدي إلى زيادة تكرار التبول أو الرغبة المفاجئة في التبول”. ومع ذلك، يمكن أن يكون التبول المتكرر أيضًا علامة على عدوى المسالك البولية (UTI) التي يمكن علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية.

كشفت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب أن بعض النساء المصابات بسرطان المبيض قد يعانين من فقدان الشهية أو يشعرن بالشبع بسرعة عند تناول الطعام، حتى لو لم يتناولن الكثير من الطعام. يمكن أن يحدث هذا الإحساس، المعروف بالشبع المبكر، بسبب وجود ورم يضغط على المعدة أو الأمعاء.

يمكن أن يؤثر سرطان المبيض على الإفرازات المهبلية أو يسبب نزيفًا غير طبيعي عن طريق الإخلال بالتوازن الهرموني في الجسم، وفقًا لدراسة نشرت في BMC Cancer . يمكن أن تنتج أورام المبيض هرمونات تحفز بطانة الرحم، مما يؤدي إلى نزيف غير منتظم أو غير طبيعي.

يمكن أن يسبب سرطان المبيض تغيرات في الدورة الشهرية، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، أو النزيف غير الطبيعي، أو النزيف بعد انقطاع الطمث لدى النساء. قد تكون هذه التغيرات بسبب الاختلالات الهرمونية الناجمة عن سرطان المبيض أو وجود ورم في المبيضين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى