عيادتك

«ستحدث كوارث».. شعبة الأدوية توجه تحذيرا هاما لمرضى الضغط

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الهيئة العليا للدواء أصدرت بيانات لمنع صرف الدواء من الصيدليات بدون روشتة طبية، ولكن لم يكن هناك إلزام لتنفيذ هذا الإجراء.

وأشار “عوف”، إلى أنه لابد من كتابة الدواء بالاسم العلمي حتى يكون متاح أمام المريض الحصول على الدواء المناسب لحالته الاقتصادية، منوها بأن نسبة كبيرة من المرضى عندما يشعرون بتحسن حالتهم يتوقفون عن تناول الدواء، وهو أمر خاطىء.

ونوه بأنه إذا كانت مدة تناول المضاد الحيوي 5 أيام وشعر المريض بتحسن بعد يومين فتوقف عن تناول الدواء، فستحدث له انتكاسة، وإذا حصل المريض على نفس الدواء مرة أخرى قد لا يستجيب الجسم له، وهو أمر اكثر خطورة، مضيفا أن وقف تناول دواء الضغط دون رأي الطبيب قد يؤدي إلى كوارث ومنها الإصابة بالشلل النصفي.

وقال، إن مصر رائدة في مجال صناعة الأدوية، وهناك اهتمام غير مسبوق حاليا بصناعة الدواء في مصر، مشيرا إلى أن المريض المصري اعتاد أن يحصل على الدواء وفقا لوجهة نظره، حيث أن البعض عندما يجد أن تكلفة كشف الطبيب مرتفعة يتوجه للصيدلية ويشتري دواء دون استشارة طبيب.

وأضاف، “المريض في مصر بيستسهل ويروح الصيدلية للحصول على دواء بدلا من أن يذهب للطبيب”، حيث هناك أشخاص يعتقدون أنهم عندما يحصلون على مضاد حيوي وخاصة الحقن يتخلصون من المرض، محذرا من الحصول على الحقنة الثلاثية لعلاج نزلات البرد والتي تتكون من كورتيزون ومضاد حيوي ومسكن، نظرا لخطورتها على الصحة، معتبرا أن هذا الأمر وصل لحد الظاهرة ولابد من مواجهتها، حيث لا توجد بلد في العالم تصرف المضاد الحيوي بدون روشتة، فلابد من تقنين وترشيد استخدام المضادات الحيوية.

وأضاف، أن أجهزة الدولة تتابع ما يعرض من إعلانات عن أدوية معينة او مستحضرات تجميل على مواقع التواصل الاجتماعي، وجهاز حماية المستهلك له دور كبير في مواجهة هذه الظاهرة، لافتا إلى أن سوق الدواء في مصر مستقر، لافتا إلى أن شركات الأدوية استدعت بشكل جيد خلال جائحة كورونا، حيث كانت الفترة البينية بين كل موجة والتي تليها تعمل شركات الأدوية على توفير احتياطي من الأدوية يكفي لعدة أشهر.

وأضاف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن موجة كورونا الأخيرة لم تكن بقوة الموجات السابقة، والحرب الروسية الأوكرانية لم تؤثر بشكل مباشر على سوق الأدوية، حيث أننا لا نستورد منهم مواد خام، ولكن تكلفة نقل المواد الخام من الدول التي نستورد منها زادت، جاء ذلك خلال لقا خاص ببرنامج “رأي عام” المذاع عبر فضائية “TeN”، مساء الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى