خارجي

«زيلينسكي»: رئاسة روسيا لمجلس الأمن «أمر سخيف»

كتبت – أميرة السمان

وصف فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، تولي روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بـ”الأمر السخيف”، مضيفًا أن ذلك يكشف عن “إفلاس تام” للمؤسسة الدولية. وتولت روسيا، اليوم السبت، رئاسة مجلس الأمن الذي تتبدل رئاسته بشكل دوري على نحو شهري. وكانت آخر مرة تولت فيها موسكو رئاسة المجلس في فبراير 2022 حينما اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال زيلينسكي في خطاب ألقاه مساءً عبر الاتصال المرئي، : “للأسف.. لدينا بعض الأنباء السخيفة والسيئة”، مضيفًا أن قصفًا روسيًا أودى بحياة رضيع يبلغ من العمر خمسة أشهر أمس الجمعة. وتابع: “في الوقت نفسه تترأس روسيا مجلس الأمن بالأمم المتحدة. من الصعب تصور شيء يبرهن أكثر من ذلك الإفلاس التام لمثل هذه المؤسسات”.

وقال الكرملين أمس الجمعة إنه يعتزم “ممارسة كل حقوقه” في أثناء تولي المنصب، وحثت الولايات المتحدة روسيا على “التصرف باحتراف” يوم الخميس الماضي، قائلة إنه لا سبيل لمنع موسكو من شغل هذا المنصب، وبحسب زيلينسكي، يحتاج مجلس الأمن والمؤسسات الدولية الأخرى إلى الخضوع لإصلاح شامل، قائلًا: “من الواضح أن الإصلاح ضروري لمنع أي دولة إرهابية، وأي دولة أخرى تريد أن تكون إرهابية، من تدمير السلام”.

وفي وقت سابق، انتقد أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، إيران التي تتهمها كييف وحلفاؤها بتزويد روسيا بالأسلحة، بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية المسيّرة التي أضرت بالبنية التحتية الأوكرانية، فيما نفت إيران هذه الادعاءات، وكتب “يرماك” على “تويتر”: “أمر معبر للغاية أنه في يوم عطلة دولة إرهابية، هي إيران، تبدأ دولة إرهابية أخرى، هي روسيا، تولي رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، مشيرًا إلى عطلة يوم الجمهورية الإسلامية في إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى