خارجي

زيلينسكي: أوكرانيا ستنتصر في الحرب مع روسيا

كتب _ أحمد عبد العليم

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم السبت إن بلاده “ستنتصر بالتأكيد في الحرب التي بدأتها روسيا” وذلك في كلمة وجهها إلى اجتماع آسيوي أمني رئيسي.

وأضاف زيلينسكي، الذي كان يتحدث إلى حوار شانجري-لا المنعقد في سنغافورة من مكان غير معلوم في كييف، أن بلاده غير قادرة على تصدير ما يكفي من الغذاء بسبب الحصار الروسي وأن العالم سيواجه “أزمة غذاء ومجاعة حادة وخطيرة”.

كما شهدت المباحثات التي ألقى الغزو الروسي لأوكرانيا بظلاله عليها، تبادل الولايات المتحدة وحلفائها انتقادات حادة مع الصين، خاصة فيما يتعلق بتايوان.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في كلمته أمام حوار شانجري- إن الولايات المتحدة ستقوم بدورها في احتواء التوتر مع الصين ومنع نشوب صراع على الرغم من أن بكين أصبحت أكثر عدوانية في المنطقة.

وشاب التوتر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة مع تصادم أكبر اقتصادين في العالم حول مختلف القضايا، من تايوان وسجل الصين في مجال حقوق الإنسان إلى نشاطها العسكري في بحر الصين الجنوبي.

وأكد الجانبان خلال اجتماع بين أوستن ووزير الدفاع الصيني وي فنغ خه يوم الجمعة رغبتهما في إدارة علاقاتهما بصورة أفضل، ولكن لا يوجد أي مؤشر على حدوث انفراجة في حل الخلافات.

وقال أوستن إن الولايات المتحدة ستواصل الوقوف إلى جانب حلفائها بما في ذلك تايوان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى