هلال وصليب

زوجي لا يصلي ولا يصوم هل يعاقبنا الله بضيق الرزق وقلة البركة ؟.. الإفتاء تجيب

كتب _ أحمد عبد العليم

هل يعاقب الزوج الذي لا يصلي ولا يصوم بقلة الرزق والبركة؟..سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجلة له عبر صفحة الإفتاء المصرية.

وأجاب عثمان، قائلًا: أن الله سبحانه وتعالى يعلمنا أنه {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ}، ولكن عدم الطاعة أو ترك ما أمر الله به من صلاة وصيام وهى الأمور المفروضة يكون أثرها عدم بركة فى الرزق أو فى العلاقات الإجتماعية، فإذا كان الأب أو الزوج بهذا الأسلوب فعلينا أن نملأ المكان بالبركة وعلينا أن نداوم على نصح هذا الأب والدعاء له، لأن الله عز وجل يقول فى مثل هذا {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا}.

وتابع: علينا أن ندعو الله له بالهداية فإن الله تعالى قادر على أن يهديه بين طرفة عين وانتباهتها.

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية؛ تقول صاحبته: « ما حكم العيش مع زوج لا يصلي ولا يزكي ولا يحج أو يعتمر رغم الاستطاعة، كما أنه يخون الأمانة..ماذا أفعل؟».

وأجابها الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بالدار، بأن تدعو له بصلاح الحال، وتواظب على الدعاء بشكل دائم له؛ فالله – سبحانه وتعالى- قادر على هدايته.

وأكد أن الدعاء هو محور المسلم فى جميع أحواله، حيث نبهنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كثيرًا على أن الدعاء ليس ألفاظًا تقال ولكنه حالة بين العبد وربه وتضرع ورقة قلب وخشوع نفس وسجود روح فهو حقيقة الافتقار الى العزيز الغفار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى