سياسة وبرلمان

“زواج الأطفال والايجار القديم والأحوال” .. 6 قوانين تنتظر المناقشة تحت قبة البرلمان فى دور الإنعقاد الثانى .. “الموقع” يوضح

كتبت- سمر المغربى

انتهى دور الانعقاد الأول بمجلس النواب، وانتهت معه مناقشة بعض تشريعات القوانين التى كانت مقدمة من الحكومة و ووافق عليها نهائيًا ثم صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى ، بالرغم أن هناك بعض القوانين لم تظهر بشكل واضح للمواطنين .

ومن جانبها قالت النائبة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن هناك استحقاقات دستورية لم تناقش بعد وهى من القوانين الهامة التى ينتظرها جموع المواطنين والتى تساعد فى إعادة حياتهم مرة آخرى.

وأكدت الهوارى فى تصريحات خاصة لـ”الموقع“، أن هناك حزمة من القوانين فى هيئة مكتب البرلمان و لم يتم الكشف عن مناقشتها، بالإضافة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه فى إحتفاليه المرأة فى عيد الأم بشهر مارس الماضى وهو قانون منع زواج الأطفال ولكنه لم يتم عرضه على اللجنة.

كما أشارت عضو تشريعية النواب، إلى أن مشروع قانون مفوضية مكافحة كافة أشكال التمييز من القوانين التى لها أهمية فائقة وتقوم الدولة بمحاربتها بالأخص أن هناك تمييزا فى سوق العمل ، لافتًة إلى أن قانون العنف له استحقاق دستورى .

وفى نفس السياق قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة و الطيران المدنى بالبرلمان، إننا ننظر قوانين فى منتهى الأهمية كقانون المحليات والذى تم مناقشته فى برلمان 2015 وعرض على جلسات الاستماع ولكنه تم تأجليه فى هيئة المكتب ، بالإضافة إلى أن قانون الاحوال الشخصية لم يتم عرضه على اللجنة حتى وقتنا هذا وذلك بعد إثارته للجدل بين المواطنين حين ظهوره .

وأضاف إدريس فى تصريحات خاصة لـ”الموقع” ، أن قانون الإيجار القديم لم يتم عرضه حتى الآن فى اللجنة ، قائلأ ” نحن فى انتظار خروج مشروعات القوانين من هيئة المكتب لمناقشتها ” ، متوقعا أن هناك احتمالات يتم مناقشة قانون من القوانين المؤجلة فى دور الانعقاد الثانى .

وكانت هناك قوانين حولها لغط كبير فى مفاهيم المواد الخاصة بها كمشروع قانون الإيجار القديم الذى لم يظهر للنور وحياة كثير من المواطنين متوقفة عليه وأيضًا مشروع قانون الأحوال الشخصية الذى أثار الجدل فى الشارع المصرى و أحدث ضجة غير متوقعة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى