خارجي

«روسيا»: نسعى لتطبيق آلية شراء الحبوب بالروبل مع مصر

كتب – أحمد عبد العليم

قالت نائبة رئيس الحكومة الروسية، فيكتوريا أبرامشينكو، اليوم الأحد، إن تركيا دفعت مقابل تزويدها بالحبوب بالروبل، لافتة إلى أن موسكو تعمل على أمر مماثل مع مصر.

وأضافت أبرامشينكو في تصريحات لوكالة «سبوتنيك»، أن «روسيا لم تتحول بشكل منتظم إلى التجارة باستخدام العملات الوطنية، لكن هناك اتجاه نحو ذلك».

ووفقا لها، فإن «أحدث مثال على ذلك هو صفقة الحبوب مع تركيا، حيث تم الدفع بالروبل، وكانت ناجحة».

وأوضحت أن «موسكو تعمل حاليا على تطبيق نفس الأمر مع مصر، التي تعتبر أكبر مستورد للحبوب من روسيا».

وأشارت إلى أن البنك المركزي الروسي يجري محادثات، في الوقت الحالي، مع البنوك المركزية للدول الأخرى لوضع آليات لمثل هذه التسويات المتبادلة، مؤكدة أن الأمر لا يشمل فقط المنتجات الغذائية.

وأعلن البنك المركزي الروسي، تحديد الأسعار الرسمية للروبل مقابل تسع عملات أجنبية أخرى من بينها الجنيه المصري، الأمر الذي لاقى تفاعلا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر المركزي الروسي بيانًا بموقعه الرسمي قال فيه، إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميًا مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة؛ من بينها الجنيه المصري، الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية.

وفي مايو 2022، أعلن وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف، أن وزارته ستناقش مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إمكانية التحول إلى الدفع بالروبل في صفقات الحبوب، وكذلك آلية التسوية لإبعاد البنوك الأوروبية عنها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى