اقتصادسيارات

رغم ارتفاع السوق.. استقرار أسعار السيارات في مبادرة الإحلال والتجديد لنهاية العام

كتب: احمد السيد

كشفت وزارة المالية أن أسعار السيارات في مبادرة إحلال السيارات، ثابتة كما هي دون تغيير، حتى نهاية العام في الوقت الذي تشهد فيه أسعار السيارات فى مصر زيادات بصورة مستمرة فى ظل التغيرات التى تشهدها الأسعار العالمية، وآليات الطلب والعرض، والتغيرات فى أسعار مكونات الإنتاج، بالإضافة إلى الزيادات الغير رسمية نتيجة ندرة المعروض من المركبات، والذى يعرف بالأوفر برايس (البيع بسعر أعلى من السعر الرسمى المعلن من قبل الوكيل).
وأسعار السيارات فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإحلال المركبات القديمة التى مر على إنتاجها 20 عامًا، بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعى، تخضع لبروتوكول شاركت فيه شركات السيارات مع باقى شركاء المبادرة، وتقل عن سعرها الرسمى فى السوق وذلك بهدف تشجيع المالكين للسيارات القديمة على التقدم للمبادرة.
وفى الوقت ذاته على تبنى الجهات المعنية جدولا زمنيا لمراجعة الأسعار فى ظل التغيرات التى تشهدها السوق.
ومراجعة أسعار السيارات فى مبادرة الإحلال تتم من خلال عدة مراحل فى مقدمتها تقدم المصنع بقائمة بالأسعار الجديدة للجهات المعنية ممثلة فى وزارتى المالية، والتجارة والصناعة، على أن تقوم كلا الجهتين بدراسة الأسعار الجديدة.
ووزارتى المالية والصناعة والتجارة لديهما حد أقصى للزيادات الدورية للسيارات المشاركة فى مبادرة الإحلال، والتى تستهدف عدم إحداث طفرة كبيرة فى أسعار المركبات بما يتجاوز القدرات المالية للمشاركين، أو التأثير على قيمة الأقساط السنوية حال الحصول المشارك على قرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى