الموقعخارجي

ردود فعل الدول بعد قرار أردوغان طرد 10 سفراء بسبب “كافالا”

تتوالى مواقف الدول العشر التي لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس بطرد سفرائها، بينها ألمانيا والولايات المتحدة، بسبب دعوتهم إلى الإفراج عن الناشط المدني المسجون عثمان كافالا.

وأوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن بلاده على علم بهذه المعلومات وتسعى إلى معرفة المزيد من وزارة الخارجية التركية.

في حين، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أنها تجري حاليًا مشاورات مكثفة مع الدول التسع الأخرى المعنية.

وأوضحت السويد والنرويج وهولندا التي وقع سفراؤها على البيان المشترك، ليل أمس السبت، أنها لم تتلق أي إخطار رسمي من تركيا، وفق فرانس برس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية النرويجية ترود ماسايد لوسائل إعلام محلية، إن “السفير لم يفعل أي شيء يبرر الطرد”، متعهدة بمواصلة الضغط على تركيا بشأن حقوق الإنسان والديمقراطية.

يذكر أن كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة، دعت في بيان مساء الاثنين إلى “تسوية عادلة وسريعة لقضية” رجل الأعمال عثمان كافالا المسجون منذ أربعة أعوام.

هذا الموقف أثار غضب الرئيس التركي، الذي لوح أمس بطرد السفراء.

وقال خلال زيارة لوسط تركيا: “أمرت وزير خارجيتنا بالتعامل في أسرع وقت مع إعلان هؤلاء السفراء العشرة، واعتبارهم أشخاصاً غير مرغوب فيهم”، مستخدماً مصطلحاً دبلوماسياً يمثل عادة إجراء يسبق الطرد.

كما اعتبر أن على هؤلاء السفراء أن “يعرفوا تركيا ويفهموها”، قائلا: “عليهم مغادرة البلاد إذا ما عادوا يعرفونها”.

يذكر أن كافالا (64 عامًا) وراء القضبان منذ عام 2017 من دون أن تتم إدانته، ويواجه عددًا من التهم على خلفية احتجاجات جيزي عام 2013 ومحاولة الانقلاب عام 2016.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى