تحقيقات وتقارير

رحلوا فى ظروف غامضة …”الموقع” يفتح الصندوق الأسود فى وفاة مشاهير الفن والأدب العرب

كتبت – حنان حمدتو

كانت وفاتهم صدمة للجميع ، هؤلاء المشاهير الذين إحتلوا مكانة مميزة ولامعة بين جمهورهم ، وإعتبرت قصص رحيلهم بمثابة اللغز تتناوله الأحاديث والمجالس شرقا وغربا ، ولكن هناك مشوار البحث عن الحقيقة الغائبة يظل هو بطل رواياتهم المتداولة عبر السنين ، ورغم تألق تلك الشخصيات فى حياتهم إلا أن علينا إدراك أن الموت هو الحقيقة الوحيدة فى دنيانا ، ويفتح “الموقع” ملف ” مشاهير رحلوا فى ظروف غامضة ..!” لنعيد التذكير بهؤلاء الناس الذين عاشوا مشاهير وماتوا خلف ستار المجهول .

(عمر خورشيد)
توفى فى 29 مايو 1981 ، ذلك الشاب الوسيم ، وفاته كانت بمثابة صدمة للشارع المصري والعربي وعشاق عازف الجيتار ، طريقة غامضة تسببت في مقتله، وقيدت القضية ضد مجهول لعدم معرفة الجاني الحقيقي حتى هذا الوقت.
و توفى خورشيد فى ساعة متأخرة من الليل عندما خرج بصحبة زوجته دينا، من إحدى الفنادق الكبرى بعد الانتهاء من العزف في إحدى الحفلات وحسب التحقيقات طاردت سيارة مجهولة، سيارته وحاولت التضييق عليه في شارع الهرم واستفزازه بتوجيه ألفاظ خادشة له ولزوجته، ما أضطره إلى زيادة سرعته، وبدورها قامت السيارة المجهولة بتتبعه، حتى انحرف خورشيد بسيارته عن الطريق واصطدم بأحد أعمدة الإنارة، ومن شدة الإرتطام، طار بجسده من الزجاج الأمامي لسيارته إلى الخارج.

(سعاد حسنى)
توفيت فى 21 يونيو 2001 فى لندن ، وظل حادث وفاتها غامض ما بين تأكيد البعض إنتحارها وإشارة البعض الآخر ليد خفية قتلتها وألقت بها من شرفة منزل صديقتها في إنجلترا، ووفق تقرير الطب الشرعي البريطاني والمصري لا يوجد كسر بجثمان سعاد حسني أو في الجمجمة فقط تبين وجود خبطة في الدماغ وكدمات زرقاء في أنحاء مختلفة في الجسم.
توفيت سعاد وعمرها 58 سنة ، فهل من المعقول تسقط من الدور السادس بلا كسر؟! ، لذلك ترددت الأقاويل بأنها توفيت داخل الشقة عقب مشاحنات أو مشاجرة وتم رفع جثمانها وتركوه أسفل البيت في الشارع ، كما غابت أثار وجود انتحار .

(مصطفى العلى)
توفى فى يوليو 2018 ، وقالت الفنانة إنجى خطاب فى تدوينة لها على فيس بوك عقب وفاته :” مصطفي العلي مات من يومين وهو نايم في بيته لوحده ومحدش حس بيه ولا عرف إنه مات غير النهارده لما شموا ريحه طالعه من شقته، وقعدو يخبطوا مبيردش، كسروا الباب لاقوه ميت لوحده، ومحدش حس بيه، يارب علي الوجع”.
وتابعت :” أنا مصدومة ومذهولة، شاب زي الورد، وكان محترم، وكل حد عرفه حبه، كان حلمه يبقي نجم، الله يرحمك يا مصطفي، ويجعل مثواك الجنة، الموت ممكن ياخد حد منكم وتندموا ألف مرة إنكم مكلمتهوش، حقك عليا يا مصطفي، بقالي مدة مكلمتكش، حقك عليا يا صاحبي، ربنا يرحمك يارب، اللهم اغيثنا من الموت علي غافله يارب”.
وكانت أول أعماله مسلسل الحكر مع النجم فتحي عبدالوهاب، والمخرج أحمد صقر ، كما شارك الراحل في مسلسل الإكسلانس مع الفنان أحمد عز، وفى مسلسل شمس إلى جانب النجمة ليلى علوي، كما شارك غادة عبدالرازق مسلسل السيدة الأولى ، وكانت آخر أعماله الفنية دور شرف في مسلسل البارون للفنان عمرو عبد الجليل.

(الرسام محمد راسم)
جزائرى الجنسية ، توفى عام 1975 ، وهو من أسرة عريقة في ضروب الفن التشكيلي، وأهتم منذ طفولته بفن المنمنمات متمكنا منه بسرعة مذهلة وذلك بمساعدة أعضاء أسرته فيما بعد، كرس محمد راسم جل حياته لهذا الفن الذي ساهم بقدر كبير في شهرته.
وعبر فى رسوماته عن المقاومة و خوضها على الجبهة الفنية لهذا السبب حاول جاهدا أن يحمل إنجازاته علامات الإبداع، العظمة وتناول حال الجزائر قبل الحقبة الاستعمارية الفرنسية وكما كان يريدها عقب إستقلالها ، ومات هو وزوجته بمحافظة الأبيار في ظروف أليمة وغامضة لم يتم توضيحها حتى الآن .

(الأديب سلامة الشطناوى)
أردنى الجنسية ، توفى فى سبتمبر 1997 ، من أعماله كتاب عابر في المدنية و دوائر البوح وهو ديوان شعر بالإضافة إلى مخطوطات من بينها مجموعة شعرية بعنوان رغو الرّغيف .
رحل في مقتبل الـ 29 سنة من عمره بعد أن كتب وصيته ومن ثم ألقى بنفسه في بئر من آبار قريته ، وغير معروف سبب أزمته حتى الآن ، وأعتبرت القضية بعد التحقيقات واقعة إنتحار ولن تُقيد ضد مجهول .

(سيد درويش)

توفي فى سبتمبر 1923 عن عمر 31 عاما وكثر الكلام حول سبب وفاته ولكن لا يستطيع أحد أن يجزم كيف رحل عنا فنان الحارة المصرية ، وترددت الأقاويل عن سبب وفاته ، منها أنه كان يعيش في فترة الإحتلال الإنجليزي وسبب وفاته هو تسمم مدبر من الإنجليز أو الملك فؤاد ، حيث أراد الإحتلال التخلص منه بسبب تعلق المصريين بأغانيه التي تحرض ضدهم ودليلهم في ذلك هو رفض الإنجليز تشريح جثته.

(أسمهان )
توفيت فى يوليو 1944 ، وهى سورية الجنسية ، وشقيقة الموسيقار و المطرب الراحل فريد الأطرش ، ترددت الكثير من الشائعات حول وفاتها وهي في طريقها لمدينة رأس البر المصرية بعد إنقلاب سيارتها في الماء.
وتورط إسم زوجها السابق أحمد سالم، فى الحادث ، كما طالت الشائعة أم كلثوم ، بعدما فسر البعض الأمر أنها أزاحتها من طريقها بعدما أصبحت منافسة قوية لها ، كذلك ذهب البعض لتفسير الحادث بأنه اغتيال سياسي ، بسبب إتهامات وجهت لها بالجاسوسية ، والتعاون مع القوات الألمانية.
حتى أن البعض إتهم شقيقها فؤاد الأطرش ، وزوجها السابق حسن الأطرش بأنهم وراء مقتلها ، إذ كانا دائما على خلاف معها ، بسبب جموحها وتمردها.

(الشاعر هلال القحم)
هو على هلال القحم ، يمنى الجنسية ، توفى فى أبريل 2018 ، رحل فى ظروف مبهمة ، وبعد يومين من بقاء جثمانه في ثلاجة المستشفى الجمهوري بصنعاء ، ظهرت أخبار مؤكدة أن الشاعر الشاب قتل خنقاً .
وآنذاك طالب أدباء يمنيون بتشريج جثة الشاعر لكن سلطات ميليشيات الحوثي الإيرانية لم تبد أي تجاوب ، وقال أدباء إن قضية وفاة الشاعر تتجه نحو الإغلاق بشكل دائم ، ولم يعد مهم إن كان مات مسموم أو مخنوق أو أي شيء من هذا القبيل .

أستاذ بكلية الفنون التطبيقية: ملابس سعاد حسني تعتبر نموذج للتصميمات الأنثوية

يشبه الحادث اللي اتعرضت له أول رد من شقيق الفنانة شيريهان بعد ظهورها في إعلان فودافون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى