الموقعتحقيقات وتقارير

رابط بين مصر وغزة.. هل أبلغت إسرائيل مصر لسحب جنودها لاحتلال محور فيلادلفيا؟ .. «الموقع» يكشف الحقيقة

النمنم: خبر مكذوب وبعض الأطراف تحاول الزج بمصر في صراع عسكري مع إسرائيل

الرئيس السيسي أعلن الخطوط الحمراء أمام العالم ونتيجة لذلك تراجعت إسرائيل وأمريكا عن تهجير أهالي غزة إلى سيناء

حالة من الجدل أثارتها أخبار متداولة عبر بعض وسائل الإعلام، والتي انتشرت سريعًا لتنقل حالة من القلق لدى المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حول نية إسرائيل احتلال محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، وأنه نفذ عمليات قصف استهدفت محور فيلادلفيا المعروف بـ” محور صلاح الدين”، وهو محور يفصل بين مصر وقطاع غزة، ويصل طوله إلى نحو 14 كيلومترا، بزعم أن عمليات القصف التى نفذها فى محور فيلادلفيا تهدف إلى تدمير أنفاق، فما صحة هذه الأنباء وهل تم بالفعل احتلال “فيلادلفيا”، هذا ما يوضحه «الموقع» في التقرير التالي …

قال الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن ما تم تداوله حول نية إسرائيل احتلال محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، خبر مكذوب والحكومة الإسرائيلية قامت بنفي ذلك على لسان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، الذي أكد أنه “لا صحة لذلك”.

وأكد وزير الثقافة الأسبق في تصريحات خاصة لـ «الموقع» أن بعض الأطراف تحاول الزج بمصر في صراع عسكري مع إسرائيل، خاصة أن الرئيس السيسي أعلن الخطوط الحمراء في هذا الشأن، وأعلنها واضحة أمام العالم أجمع وكان نتيجة ذلك تراجع إسرائيل والإدارة الأمريكية عن فكرة تهجير أهالي غزة إلى سيناء.

نرشح لك : حرب غزة مُستمرة.. نيران الاحتلال تحرق الأهالي.. وسياسي لـ«الموقع»: هذا مصير الأيام المُقبلة

واختتم النمنم حديثه قائلا: إنه يجب الحذر من الأخبار المكذوبة التي يروجها الإعلام المُعادي للدولة المصرية، والذي يُصر على اشتعال و اختلاق مشكلات لمصر.

في سياق متصل، قالت مصادر عبر وسائل إعلام عبرية إن مصر أبلغت الجانب الإسرائيلي بتحفظاتها على خلفية تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي عدة ضربات بالقرب من المحور الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

ولا يتجاوز عرض المحور مئات الأمتار، بينما يمتد بطول 14.5 كيلومتر من البحر المتوسط حتى معبر (كرم أبو سالم).

ما هو محور فيلادلفيا؟

يصنف محور فيلادلفيا على أنه منطقة عازلة كما وردت في معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، التي تم إبرامها عام 1979، وذلك ضمن شروط ومعايير العبور من الأراضي الفلسطينية إلى مصر.

وبعد سيطرة حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” على الحكم في غزة عام 2007، أصبح المحور خاضعا لها من الجانب الفلسطيني، وهو الوضع الذي يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تغييره في الحرب الحالية ضمن خطة يسعى خلالها للسيطرة على جميع المعابر البرية الخاصة بقطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى