الموقعخارجي

رئيس منتدى “أفايب” يكشف لـ «الموقع» أسباب التقارب الإماراتي الإيراني

كتبت – نورهان أبوزيد:

فسر الدكتور محمد محسن أبو النور، رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية “أفايب”، سبب التقارب الإماراتي الإيراني الحالي، قائلا إن الإمارات دولة مهمة للغاية في الحسابات الاستراتيجية الإيرانية بحكم أمرين.

وقال في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: أول أمر هو أن الإمارات إحدى أكبر وأهم الدول العربية حاليًا كما أنها أيضًا أبرز الدول الخليجية وهي دوله عضو في مجلس التعاون الخليجي والعربي.

وأوضح، أن إيران تريد أن تخفف التوتر مع الإمارات على اعتبار أن هناك مباحثات إيرانية بجانب السعودية تجري ببغداد منذ نحو عام، معتقدًا أن هذا الوضع يشير إلى أن حكومه إبراهيم رئيسي الجديده تريد الانفتاح نوعًا ما على الدول العربية.

وأضاف “أبو النور”: رأينا الأسبوع الماضي زيارة أمير قطر إلى طهران، واليوم زياره مهمة لوزير الخارجية الإيراني إلى أبو ظبي لتهنئة الشيخ محمد بن زايد بتوليته رئاسة الإمارات، والتعزيه في وفاة الشيخ خليفة، مؤكدًا أن هذا يشير إلى أن إيران بالفعل تريد العمل نوعًا ما على أن تستخلص مواقف إماراتيه أكثر تأييدًا لخط التفاهم مع إيران في المدى القصير المقبل.

الدكتور محمد محسن أبو النور، رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية "أفايب"
الدكتور محمد محسن أبو النور، رئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية “أفايب”

وتابع “أبو النور”، حديثه، قائلا: إن إيران تريد، وهو الأمر الأكثر أهميه على الإطلاق من وجهة نظرى، أن تكسب ورقة جديدة في العلاقات مع الإمارات، وأن تعززها بوسيلة الخصم من الرصيد الإسرائيلي في هذه الدولة، علمًا بأن هناك علاقات متنامية ما بين تل أبيب و أبو ظبي في العام الأخير.

وأضاف: هذا يشير إلى أن إيران تريد أن تتقدم خطوة نحو الأمام في العلاقات مع الإمارات ظنًا منها أن ذلك سوف يكون على حساب العلاقات الإماراتيه الإسرائيلية.

وأنهى الدكتور محمد أبو النور حديثه مع «الموقع»:”أعتقد أن نهج الإمارات في السياسة الخارجية لن يتغير، لأن الشيخ خليفة كان في حالة مرضية في أواخر أيامه، وكان من يتولى أمر البلاد بشكل شبه كامل هو نائب رئيس الدولة ولي العهد الشيخ محمد بن زايد الذي أصبح الآن رئيسًا، وبالتالي المواقف أو السياسات العامة للدولة لن تتغير بعد هذا الحدث الأخير “.

وأوضح قائلا: لكن هناك أمر في منتهى الأهمية وهو أن الإمارات تريد أن تخفض التصعيد مع إيران، وهناك بوادر للمصالحة الشاملة الإماراتية الإيرانية رأيناها في بغداد منذ أبريل 2021”.

وتساءل: هل إيران ستتفهم وتتلقى هذه الإشارات الإماراتية بخفض التصعيد وعدم المساس بالأمن القومي العربي أو بالأمن القومي الإماراتي؟ قائلا إن هذا ما سوف تشهده الأيام والأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى