أخبارالموقع

رئيس جامعة سوهاج لـ”الموقع”: عقوبة الأستاذ صاحب واقعة بن شرقي تصل للعزل

كتبت – فاطمة عاهد

واقعة جديدة تسبب في أزمة بطلها هذه المرة أستاذ جامعي ، حيث كتب سؤال في امتحان بكلية الحقوق، ذكر فيه اسم لاعب نادي الزمالك أشرف بن شرقي واستشهد به في أحد أسئلته.

وكان قد ذكر الأستاذ الجامعي لاعب نادي الزمالك في مشكلة متعلقة بمن يرثه عقب وفاته ما تسبب في موجة عارمة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم.

الزمالك يستنكر واقعة دكتور الحقوق وبن شرقي.. ويتعهد باتخاذ كافة الإجراءات القانونية

وعلى الفور أعلن المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن إيقاف ندب عضو هيئة تدريس وإحالته للتحقيق بعد وضع سؤال عن لاعب الزمالك”.

وتابعت الجامعة في بيانها “بالإشارة إلى ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، عن واقعة امتحان كلية الحقوق بجامعة سوهاج، وذكر أستاذ المادة اللاعب أشرف بن شرقي لاعب نادي الزمالك، وما تناوله السؤال من المساس بحياة اللاعب الشخصية، وجامعة سوهاج تحترم نادي الزمالك ولاعبيه وجمهوره العظيم، مثله كسائر الأندية وجماهيرها”.

 لا رقابة على الامتحانات

قال الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج إنه لا رقابة تفرض على الامتحانات قبل وضعها أو امتحان الطلبة بها، لكن قد يتم ذلك عقب الانتهاء من الامتحان إذا اشتكى الطلبة من صعوبة الامتحان أو أن الوقت لم يكن مناسب للإجابة على الامتحان أو أنه تم ذكر جزء ملعب من المادة فيه.

جامعة سوهاج تحيل دكتور حقوق للتحقيق وتوقفه عن العمل بسبب واقعة أشرف بن شرقى

وأضاف رئيس جامعة سوهاج في تصريحات خاصة لـ“الموقع” أنه قانون الجامعات لا يسمح بفرض رقابة على الامتحان قبل تطبيقه على الطلبة، ولكن إذا تم تقديم شكاوى يتم عمل لجنة ممتحنين، وهنا يكون الأمر في يدها لحذف السؤال وتوزيع درجته أو غيرها من الحلول.

 قد تصل للعزل

وأكد “عزيز” في تصريحاته على أنه سيتم تشكيل مجلس تأديب، وتبدأ العقوبة من التنبيه أو اللوم، والخصم ، إلى أن تصل إلى العزل والإيقاف عن التدريس، وذلك حسبما يقرر أعضاء مجلس التأديب، وأن التحقيق سيتم في جامعة الأستاذ الجامعي الأصلية التي تم انتدابه منها وهي جامعة أسيوط.

وأشار إلى أنه لا يجوز قانونيا ذكر شخصية مشهورة في أمثلة في الامتحانات، نظرا لأن الطرف الآخر من حقه أن يقاضيك، وتلك جريمة يعاقب عليها القانون خاصة إذا حمل الأمر أي إساءة للشخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى