اقتصاد

رئيس «اقتصادية الشيوخ»: حجم الاستثمارات العامة في مصر وصل إلى 85%

كتبت – دعاء رسلان

قال هاني سري الدين، رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشيوخ، إن لجنة الاقتصادية في مجلس الشيوخ، هي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للاستثمار، وهو ما يؤكد على أهمية الاستثمار باعتبارها عنصر مهم في التنمية.

وأوضح أن خطة الدولة للتنمية الاجتماعية معنية بالاستثمار، موضحا أنه أول مبدأ من مبادئها.

وتابع سري الدين أن الاستثمار يستهدف تشجيع التصدير والتنمية المستدامة والدخل والتشغيل، مشيرا إلى أن أهم قانون من محددات قانون الاستثمار، هو حرية المنافسة والحيادية التنافسية، التي تشجع على الاستثمار المحلي والأجنبي على حد سواء.

وأكد أن حجم الاستثمارات العامة في مصر يصل إلى 85%، منوها إلى أن قبل عام 2010، كان حجم الاستثمارات العامة 65% والاستثمارات الخاصة بلغت 45%.
وشدد رئيس اللجنة على ضرورة وجود أهداف من الدولة لزيادة نمو الاستثمارات الخاصة، مؤكدا أن ذلك لن يحدث إلا في وجود حرية المنافسة.

وانطلقت فعاليات جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تحت عنوان مؤتمر «تعزيز الحياد التنافسي: التجربة المصرية والدولية» لاستعراض الاستراتيجية الوطنية لدعم سياسات المنافسة والحياد التنافسي، والمنُعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وبحضور عدد من الوزراء ورؤساء الأجهزة القطاعية وممثلي الجهات الإدارية بالدولة ورؤساء اللجان الاقتصادية بالبرلمان وممثلي مجتمع الأعمال، وعدد من سفراء بعض الدول والخبراء من مختلف المؤسسات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى