خارجي

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: قواتنا تستعد لهجوم في الشمال

كتبت أميرة السمان

‏أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بأن قواته تستعد لهجوم في الشمال، قبل قليل.

وكان قد أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنه اقترح على إسرائيل حلولا أخرى لتجنب الهجوم على رفح الفلسطينية.

وأضاف “بلينكن” أن موقف الولايات المتحدة من رفح الفلسطينية لم يتغير، ولا يمكن لأمريكا دعم عملية عسكرية في رفح الفلسطينية في ظل غياب خطة إنسانية.

وتابع بلينكن: “سيتم تشغيل الرصيف البحري قبالة سواحل غزة بعد أسبوع واحد”، لافتا أن إسرائيل قدمت تنازلات مهمة بشأن مقترح اتفاق المحتجزين.

وواصل بلينكن: “على حماس أن تقرر إذا ما كانت ستقبل بالاتفاق ولا وقت للتسويف”.

وكان قد قال ماجد عبد الفتاح، سفير بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة، إنه لمواجهة مأزق الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة، لا بد من استمرار الضغط على الولايات المتحدة، والاستمرار في هذا الضغط يأتي من خلال خلق أغلبية وكتلة تصويتية كبيرة في الجمعية العامة لصالح قرار يطلب من مجلس الأمن اتخاذ إجراءات تنفيذية.

وأضاف “عبد الفتاح”، خلال مداخلة ببرنامج “مطروح للنقاش”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، وتقدمه الإعلامية مارينا المصري، أنه يتطلب إعداد قرار في الجمعية العامة بفرض عقوبات اختيارية للدول الأعضاء بمنع تزويد سرائيل بالسلاح ومنع منح التأشيرات للمستوطنين الإسرائيليين ومنع شراء المنتجات الصادرة عن المستوطنات الإسرائيلية، والتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية في القضايا التي رفعتها الدول المختلفة أمامها.

وتابع: “القضية الفلسطينية عادلة ونبنيها على كل المحاور، ولا ندخر فيها جهدا سواء على جانب تحقيق وقف إطلاق النار ومنع الهجرة الجماعية ودخول كل أنواع المساعدات سواء كان على جانب ضمان دخول فلسطين كدولة عضو كامل في الأمم المتحدة أو زيادة عدد الدول المعترفة بفلسطين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى