اقتصادالموقع

رئيسة المركزي الأوربي: سوف يتم خفض الفائدة عند التأكد من تراجع التضخم إلى 2%

كتبت – هاجر على

أوضحت “كريستين لاجارد” رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أنه سوف يتم خفض الفائدة عندما يتأكد المصرف المركزي من انخفاض التضخم إلى مستوى 2%، مشيرة إلى أن “الجزء الأصعب والأسوأ” فيما يتعلق بالتضخم قد انتهى على الأرجح.

وقالت “لاجارد” في تصريح لقناة “فرانس 2” التليفزيونية مساء الخميس، إنها تعتقد أن أسعار الفائدة وصلت إلى أعلى ذروة ارتفاعها، ولن تواصل الصعود ما لم تحدث صدمات أخرى أو صدور بيانات غير متوقعة.

ورداً على توقعات خفض الفائدة في عام 2024، قالت “لاجارد” إن بصفتها رئيسة البنك المركزي الأوروبي، فلا تستطيع تحديد موعد حدوث ذلك.
وأوضحت “لاجارد” أنها تتوقع انخفاض التضخم في منطقة اليورو إلى 1.9% في عام 2025، وذلك بعد أن بلغ 2.9% في ديسمبر الماضي ارتفاعاً من 2.4% في قراءة نوفمبر.

ويتوقع المستثمرون خفض المركزي الأوروبي للفائدة 5 مرات على الأقل خلال هذا العام، مع إجراء أول تخفيض في مارس أو أبريل، الأمر الذي وصفه صناع السياسة النقدية في أوروبا بأنه جدول زمني شديد التفاؤل بالنظر إلى استمرار ضغوط الأسعار، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

نما الاقتصاد البريطاني بوتيرة أعلى من المتوقع بشكل طفيف خلال نوفمبر، ليعوض الانكماش الذي تعرض له في أكتوبر، لكن مخاطر ركوده في الربع الأخير من عام 2023 لا زالت قائمة.

وأوضحت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني التي صدرت الجمعة، نمو الناتج المحلي الإجمالي البريطاني بنسبة 0.3% في نوفمبر، بعد انكماشه بنفس النسبة في أكتوبر، ومقارنة بتوقعات نموه 0.2% خلال نفس الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى