الموقعخارجي

رئاسة المغرب لمجلس السلم الأفريقي.. يُمكنها من إجراء إصلاحات هيكلية في الاتحاد

كتب- مينا أشرف

قال عبد الفتاح الفاتحي مدير مركز الصحراء وأفريقيا، إن رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن الإفريقي هي نقطة مفصلية، خاصة أن مجلس الأمن والسلم قبل عودة المغرب للاتحاد الافريقي كان يتخذ قرارات مُسيئة للموقف المغربي من قضية الصحراء.

وأضاف الفاتحي أنه من اليوم يمكن للمغرب أن يقدم إضافة نوعية ومميزة لمجلس الأمن والسلم، مؤكدا أنها سيعيد توجيه اختصاصات مجلس الأمن والسلم والتأكيد على تنفيذ اختصاصاته بشكل صحيح.

وتابع الفاتحي أن المملكة المغربية يمكنها إعادة تغيرات وإصلاحات هيكلية في الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن والسلم، مضيفا أن المملكة المغربية ستقوم بتأكيد نفوذها القوية داخل أفريقيا بكونها لبنة أساسية تدعم الاستقرار السياسي والاجتماعي والتنموي والعسكري.

ولفت الفاتحي إلى  أنه من المعلوم وجود المغرب ضمن قوات حفظ السلام في كوتيفوار وأفريقيا الوسطى وسابقا في الصومال وأنجولا والكونغو الديمقراطية.

وأكد الفاتحي أن المغرب لديها الخبرة في القضاء على المشكلات الحدودية والتعامل مع الجماعات الإرهابية والانفصالية، متابعا أن المملكة المغربية كان لها دور كبير في اجتماع الوزراء في مراكش لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «النوافذ المغربية» على شبكة «سكاي نيوز بالعربية»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى