فن وثقافة

ذكرى وفاة الفنان محمد رشدي .. نجم الموال وفارس الأغنية الشعبية

كتبت أميرة السمان

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان محمد رشدي نجم الموال وفارس الأغنية الشعبية الذي قدم أغاني مميزة وترك بصمة واضحة في مجال الأغاني الشعبية.

وُلد رشدي في 20 يوليو عام 1928 بدسوق في كفر الشيخ، والتحق بكُتاب القرية ليحفظ القرآن الكريم ثم جاء إلى القاهرة والتحق بمعهد فؤاد الموسيقي.

وبدأ الفنان محمد رشدي مشواره الفني في سن مبكرة وكان لايزال في المرحلة الثانوية العامة، وكانت بدايته الحقيقية في فترة الخمسينيات، وكانت “قولوا لمأذون البلد” أولى أغانيه، ثم انضم للإذاعة مطربا وملحنا وسجل لها ملحمة أدهم الشرقاوي وحقق نجاحا كبيرا.

وغنى الفنان محمد رشدي في جلسات الإنشاد بالموالد واستمعت إلى صوته أم كلثوم وطالبت بأن يلتحق بمعهد فؤاد للموسيقى وكون مع مع الموسيقار بليغ حمدي والشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنيا عظيما وكان هذا سببا لبداية انتشار الأغنية الشعبية، كما غنى أغاني دينية ووطنية في انتصار حرب أكتوبر.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «ذكرى وفاة الفنان محمد رشدي .. نجم الموال وفارس الأغنية الشعبية»، إذ اشتهر في مجال الأغنية الشعبية وغناء المووايل، ومن أشهر أغانيه عدوية، تحت الشجر، كعب الغزال، على الرملة، ويا عزيز عيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى