الموقعفن وثقافة

ذكرى رحيل عبدالله فرغلي …ترك تدريس اللغة الفرنسية لأجل الفن

كتبت-وئام حمدي:

رحل الفنان عبدالله فرغلي عن عالمنا يوم 18 مايو 2010 بعد صراع مع مرض السرطان وضيق في التنفس ، تاركا وراءه أدواره الداعمة التي جعلته بطلا في أذهان الجماهير.،فترك «فرغلي» أثراً فنيًا كبيرًا ومتنوعًا بين المسرح والتلفزيون والسينما ، وله العديد من الأدوار والشخصيات التي أثرت في معجبيه ومحبيه.

بدأ عبد الله فرغلي مسيرته الفنية مع مجموعة “الفنانين المتحدون” ، حيث قدم مسرحيات “سيدتي الجميلة” ، وعرض “مدرسة المشاغبين” الذي أدى فيه دور الاستاذ علام الملواني وهو تعتبر من أشهر مسرحياته ومسرحية “إنها عائلة محترمة حقًا” مع فؤاد المهندس ومسرحية “أهلا شيلبي!“.

ومن أشهر أعماله الكوميديا ”سيدتي الجميلة” ، بطولة فؤاد المهندس ، شويكار ، حسن مصطفى ، ناظم شعراوي ، جمال إسماعيل ، سيد زيان ، فاروق فلوكس وزوزو شكيب ، تأليف بهجت قمر وإخراج حسن عبد السلام. ..

قدم على شاشة التلفزيون مسلسل أبنائي الأعزاء ، شكرا مع عبد المنعم مدبولي ، حدائق الشيطان والمجتمع ، شقيق البنات وصيام صيام. الملاك الأزرق ، سكر زيادة ، حب عفيفي ، يا من حواء ، أطفال المصباح الكهربائي ، شيطان الستة ، ولاء.

وفي حوار للفنان محمد فريد مع الفنانة إسعاد يونس، خلال ظهوره في برنامج”صاحبة السعادة”، قال: “بدأت التمثيل في مدرسة بني سويف الثانوية، وكان بها قسما لتدريس اللغة الفرنسية، وجالنا مدرس فرنساوي كان منقول من أسيوط لبني سويف تمهيدا لنقله القاهرة، اسمه الأستاذ عبد الله فرغلي”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى