الموقعتحقيقات وتقارير

ذكرت في الاختيار 2 .. ننشر القصة الكاملة لخلية مدينة نصر الإرهابية

ظهر في الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار اسم “خلية مدينة نصر”، وهي خلية إرهابية اعتنقت الفكر التكفيري، وتمكن قطاع الأمن الوطني من القضاء على عناصرها وتفكيكها وتم تقديمها للمحاسبة الجنائية، أمام محكمة جنايات القاهرة.

وأصدرت المحكمة بحقهم أحكاما بالسجن المؤبد والمشدد، ومن أهم عناصر هذه الجماعة الإرهابي المتطرف عمر رفاعي سرور، الذي قتل في ليبيا.

وكانت قد أسست تلك الخلية في محاولة للدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، وكذا نسبة إلى تعطيل مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

عقب محكمة جنايات القاهرة برئاسة القاضي شعبان الشامي، جلسات محاكمة للمتهمين في القضية، على مدار عامي 2013 و 2014، تم إطلاق أحكام رادعة، وحكمت على الارهابيين طارق طه أبو العزم، وهيثم إبراهيم، ورامي الملاح، ومحمد الكاشف وعادل شحتو، وبسام ونبيل محمد الشحات، وطارق هليل، وعلى محمد الميرغني، بالسجن المؤبد.

وكذا حكم على كل من سامح شوقى، وعماد عبد النبى إمام، ونور الدين محمد، بالسجن المشدد 7 سنوات عما أسند إليهم، بينما قضت ببراءة متهم واحد.

ووفقا لحيثيات الحكم فإن المتهمين قد ” أسسوا جماعة تنظيمية تعتنق الأفكار المتطرفة القائمة على تكفير مؤسسات الدولة والسلطات العامة، ووجوب الجهاد ضد العاملين بها باستخدام القوة والعنف”.

كما أكدت التحريات أن اعضاء الخلية خططوا لتخريب المنشآت والحيوية بالبلاد ودور العبادة الخاصة بأقباط مصر، ومشاريعهم التجارية، كما خططوا لالحاق الضرر بالمنشآت العسكرية والشرطية لتنفيذ أغراض ذلك التنظيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى