الموقعرياضة

ديمبلي يقود برشلونة لاكتساح بلباو برباعية في الدوري الإسباني

كتب – أحمد مصطفى

أحرز النجم الفرنسي الدولي عثمان ديمبلي هدفا وصنع 3 أهداف أخرى، ليقود فريقه برشلونة لاكتساح ضيفه أتلتيك بلباو 4 / صفر، اليوم الأحد، في المرحلة الحادية عشر لبطولة الدوري الإسباني لكرة القدم.

وارتفع رصيد برشلونة، الذي حقق فوزه التاسع في البطولة هذا الموسم مقابل تعادل وحيد وخسارة واحدة، إلى 28 نقطة في المركز الثاني، بفارق 3 نقاط خلف غريمه التقليدي ريال مدريد (المتصدر).

في المقابل، توقف رصيد أتلتيك بلباو، الذي تكبد خسارته الثالثة هذا الموسم في البطولة، مقابل 5 انتصارات و3 تعادلات، عند 18 نقطة في المركز السادس.

وافتتح ديمبلي التسجيل لبرشلونة في الدقيقة 12، قبل أن يضيف النجمان سيرجي روبيرتو والبولندي روبرت ليفاندوفسكي الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 18 و21 على التوالي من صناعة الجناح الفرنسي.

وواصل ديمبلي تألقه ونصب نفسه بطلا للقاء، بعدما صنع الهدف الرابع لبرشلونة الذي أحرزه فيران توريس في الدقيقة 73.

وشهدت المباراة، التي أقيمت على ملعب (كامب نو)، تعرض جافي وسيرجي روبيرتو، ثنائي الفريق الكتالوني للإصابة، ليضطرا لعدم استكمال اللقاء.

وأنهى برشلونة المباراة بعشرة لاعبين عقب إصابة سيرجي روبيرتو، بعد تنفيذه التبديلات الخمس.

ويأتي هذا الفوز، ليمنح برشلونة بعضا من الثقة قبل لقائه الهام مع ضيفه بايرن ميونخ الألماني، يوم الأربعاء القادم، في الجولة الخامسة للمجموعة الثالثة من مرحلة المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وأصبح برشلونة على مشارف الخروج من البطولة القارية للنسخة الثانية على التوالي، حيث يحتل المركز الثالث حاليا في ترتيب المجموعة، وباتت حظوظه في اقتناص الوصافة والتأهل للأدوار الإقصائية في المسابقة مرهونة بنتائج منافسيه.

بدأت المباراة باستحواذ على الكرة من جانب لاعبي برشلونة، في ظل حذر دفاعي من جانب فريق أتلتيك بلباو.

ومن أول فرصة محققة للتسجيل من جانب برشلونة، أحرز عثمان ديمبلي الهدف الأول للفريق الكتالوني في الدقيقة 12، حيث سدد النجم الفرنسي من داخل منطقة الجزاء أبعدها أوناي سيمون، حارس مرمى بلباو، لتصل الكرة إلى ليفاندوفسكي، الذي أرسل كرة عرضية من الجانب الأيسر، قابلها ديمبلي بضربة رأس رائعة، واضعا الكرة داخل الشباك على يسار حارس الفريق الباسكي، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تعانق شباكه.

شدد برشلونة من هجماته عقب هدفه المبكر، ليعزز النتيجة بهدف آخر عن طريق سيرجي روبيرتو في الدقيقة 18.

وقاد سيرجي روبيرتو هجمة لبرشلونة من الناحية اليمنى، ليتبادل الكرة مع ديمبلي، الذي أرسل له تمريرة بينية رائعة، انفرد على إثرها بالمرمى، ليسدد من داخل المنطقة، وترتطم الكرة بأحد مدافعي بلباو، وتحتضن الشباك.

واستغل برشلونة حالة الارتباك التي طغت على أداء لاعبي بلباو عقب الهدفين، ليضيف ليفاندوفسكي الهدف الثالث في الدقيقة 22.

وانطلق ديمبلي بمجهود فردي من الجبهة اليمنى لينهيها بتمريرة بينية رائعة تجاه ليفاندوفسكي المنطلق داخل منطقة الجزاء والذي تمكن من ترويض الكرة ثم أطلق تسديدة قوية سكنت الشباك على يسار سيمون، الذي ارتمى في الجهة المقابلة.

أجرى تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، تبديله الأول في الدقيقة 33، حيث جاء اضطراريا بنزول فرانك كيسي بدلا من جافي المصاب.

هدأ إيقاع المباراة نسبيا، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، مما منح الفرصة لبلباو لتنظيم صفوفه من جديد، وسدد إيناكي وليامس، لاعب الضيوف، من على حدود منطقة الجزاء، لكن الكرة اصطدمت بإيريك جارسيا، مدافع برشلونة.

وسنحت أول فرصة محققة لبلباو في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول عن طريق أليكس بيرينجير، من على حدود منطقة الجزاء تصدى لها الألماني مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى برشلونة بثبات، لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض بثلاثية بيضاء.

اتسمت بداية الشوط الثاني بالهدوء من كلا الفريقين، قبل أن تسنح فرصة محققة للتسجيل لمصلحة برشلونة في الدقيقة 51، فبعد سلسلة من التمريرات السريعة المتقنة، وصلت الكرة إلى سيرجي روبيرتو، الذي أرسل عرضية زاحفة من الناحية اليمنى، حاول أحد مدافعي بلباو تشتيتها من أمام المرمى إلا أن الكرة اصطدمت بقدم بيدري جونزاليس وارتدت من القائم الأيمن للمرمى.

أجرى تشافي 3 تبديلات دفعة واحدة في الدقيقة 63 بنزول ماركوس ألونسو وأنسو فاتي وفيران توريس، بدلا من ليفاندوفسكي وبيدري وجول كوندي، فيما قام بلباو بتبديلين بنزول أوهيان سانسيت وأنييجو ليكوي بدلا من داني جارسيا وأوسكاي دي ماركوس.

وهدد أنسو فاتي مرمى بلباو بتسديدة من على حدود المنطقة في الدقيقة 65، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر مباشرة، قبل أن تشهد الدقيقة 73 الهدف الرابع للفريق المضيف عن طريق فيران توريس.

وتابع توريس تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيمن عبر ديمبلي، ليروض الكرة لنفسه وينفرد بالمرمى، قبل أن يسدد من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يمين سيمون، وتحتضن الشباك.

وشهدت الدقائق الأخيرة إصابة سيرجي روبيرتو في الكتف، ليغادر أرض الملعب، ويلعب برشلونة بعشرة لاعبين عقب تنفيذه التبديلات الخمس.

وكاد بلباو أن يقلص الفارق خلال الدقائق الأخيرة بسبب تهاون تير شتيجن في إحدى الكرات، ولكن الدفاع تدخل في الوقت المناسب، لينتهي اللقاء بفوز برشلونة على ضيفه الباسكي 4 / صفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى