اقتصادالموقع

دولار السوق السوداء يتراجع إلى 60.70 جنيه صباح تعاملات اليوم

كتبت – مي مصطفى

يشهد السوق الموازية للعملة في مصر تراجعا نسبيا لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، صباح تعاملات اليوم الأربعاء، ليسجل مستوى 60.70 جنيه مقابل مستوى 62 جنيه بتعاملات مساء أمس، كما استقر الدولار في تعاملات البنوك عند مستوى 30.95 جنيه.

وتعتبر هذه المستويات أقل بكثير من مثيلاتها نهاية الأسبوع الماضي، حيث بلغ سعر الدولار في السوق الموازية نحو أكثر من 70 جنيها.

وكان البنك المركزي المصري قد رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس، بنهاية اجتماعه يوم الخميس، سعيًا لتقليص الفجوة السعرية لسعر صرف الدولار بالسوقين الموازية والرسمية فضلًا عن ما سيتم مع صندوق النقد الدولي بشأن الاتفاق مع مصر على العناصر الرئيسية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

كما تلقى الجنيه دعمًا من تصريحات إيجابية بشأن تخصيص أوروبا دعم مالي واقتصادي إضافي لمصر، بجانب المشروع الإماراتي المرتقب في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي باستثمارات تصل ل 22 مليار دولار.

وتعمل الحكومة المصرية على كبح زيادة سعر الدولار في السوق الموازية بعد أن كان قد تجاوز ال70 جنيها، وشنت السلطات المصرية حملات ومداهمات على تجار النقد الأجنبي في السوق السوداء، الذين تسببوا بمضارباتهم في رفع سعر الدولار لأرقام غير مسبوقة، حيث يقومون بإخفاء العملة عن التداول والاتجار بها خارج نطاق السوق المصرفية.

كما ووجهت الحكومة ضربات قوية لمافيا وأباطرة الذهب المتحكمين في سعر المعدن الأصفر، والمتسببين في وصول سعر الجرام منه لأرقام قياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى