الموقعخارجي

دبلوماسي يتوقع اندلاع حرب بين السودان وإثيوبيا تدخل فيها دول أخرى

توقع عثمان نافع، سفير السودان السابق في إثيوبيا، أن تندلع مواجهة عسكرية بين السودان وإثيوبيا، تدخل فيها دول أخرى في الإقليم، مؤكدا أن الوضع في حدود البلدين على “درجة عالية من الخطورة ومرشح للعديد من المآلات”.

وأضاف “حسب موقع “سودان تربيون”، أن التعدي على الأراضي السودانية من قبل الإثيوبيين بدأ في العام 1953 بتحريض من الإمبراطور.

وتحدث نافع عن أنه عند اتفاق السودان مع إثيوبيا في 1972 على تكوين لجنة مشتركة خاصة لمعالجة قضايا المزارعين الإثيوبيين، كان عدد المزارعين وقتها 52 مزارعا فقط، ولكن “الآن أنشؤوا مستوطنات ومصانع ومزارع وطرقا معبدة وفنادق”.

وأعاد الجيش السوداني مُنذ 9 نوفمبر 2020، انتشاره وتمركزه في مناطق الحدود الشرقية بعد غياب 25 عاما، وقال لاحقًا إنه استرد هذه المساحات من قوات وميليشيات إثيوبية.

وأدى انتشار الجيش في حدود السودان إلى توتر العلاقات بينه وإثيوبيا، بسبب العمليات العسكرية التي يخوضها لاسترداد المساحات الخصبة من أيدي قواتها.

وحذرت إثيوبيا من نفاد صبرها إزاء استمرار جارتها في الحشد العسكري في منطقة حدودية متنازع عليها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، خلال مؤتمر صحفي: “يبدو أن الجانب السوداني يسبق ليشعل الموقف على الأرض”.

وتابع: “إثيوبيا سعت لعدم تضخيم موضوع الحدود مع السودان وجعله قضية إقليمية باعتباره يمكن حله بين البلدين عبر الحوار لكن هذا الأمر له حدود، كنا نعلم تماما أن خلف هذه الأحداث طرف ثالث (لم يسمه) ولا يجب أن يعتبر صمتنا هو خوف من جانب إثيوبيا”.

ورد السودان، على “تحذير إثيوبيا من نفاد صبرها”، إزاء استمرار جارتها في الحشد العسكري في منطقة حدودية متنازع عليها رغم محاولات نزع فتيل التوترات عبر الطرق الدبلوماسية.

وقال إن قراره واضح تجاه مسألة حفظ سيادته وحل المشاكل بالحوار، موضحا أن “القوات السودانية تتواجد في أراض سودانية ولا تنوي شن حروب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى