أهل الشرالموقع

دبلوماسي مصري سابق يكشف لـ”الموقع” التاريخ الأسود لعضو لجنة “النواب الأمريكي” لمتابعة حقوق الإنسان في مصر.. بمساعدة قطر

رغم إنهاء الدول الأربع “مصر والسعودية والإمارات والبحرين”، مقاطعتها مع قطر، بعد التوقيع على اتفاق العلا، خلال قمة دول مجلس التعاون الخليجي، في الخامس من يناير الماضي، ما تزال هناك الكثير من الشوائب والممارسات العالقة بالدوحة.

السفير محمد المنيسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تحدث لـ“الموقع”، عن تسبب قطر في اضطرابات لمملكة البحرين، واستضافة قناتها “الجزيرة”، مؤخرا، رغم عودة العلاقات مع القاهرة، لأحد أعضاء اللجنة الأمريكية التي تريد التدخل في الشأن الداخلي في مصر بزعم حقوق الإنسان.

قضية الخلاف البحريني القطري

وقال السفير “المنيسي”: رغم إن قطر كانت جزء من مملكه البحرين وأغلب سكان البلدين ينتميان إلى لقبائل نفسها، التي تعيش في شبه الجزيرة العربية إلا أن العلاقات السياسية، بينهما كانت متوترة، خصوصا بسبب الصراع على تبعية جزر حوار.

قصة سفير واشنطن وعلاقته بالاضطرابات في المنامة بمساعدة الدوحة

وأضاف سفير مصر الأسبق لدى الدوحة، أن البحرين تتهم قطر بتمويل التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية، قائلا “على سبيل المثال في عام 2012، ألقى الأمن في البحرين القبض على الأمريكي توم مالينوفسكي، الذي دخل سرا إلى المنامة، على الرغم من أنه كان يشغل منصبا رفيعا في الخارجية الأمريكية”.

وواصل: “هذا السفير الأمريكي طردته البحرين واعتبرته شخصا غير مرغوب فيه”.

وكشف عن أن “تليفزيون البحرين عرض تسجيلات صوتية بينه وبين حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر في ذلك الوقت، الذي كان يرتب لقاءات الدبلوماسي الأمريكي مع علي سلمان زعيم جمعية الوفاق الإسلامية، للحصول على معلومات سرية وعسكرية عن الأوضاع في البحرين”.

عضو لجنة “النواب الأمريكي” لمتابعة حقوق الإنسان في مصر

ولفت إلى أن “مالينوفسكي”، حاليا عضو ديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي، وشكل مع زميله في المجلس تكتلا للدفاع عن ما أسموه حقوق الإنسان في مصر، موضحا أن زميله في “النواب” دون باير، ظهر على قناة الجزيرة، يوم الأربعاء الماضي للإعلان عن هذا التكتل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى