الموقعخارجي

دبلوماسي لـ«الموقع»: إقامة ممر اقتصادي يربط الهند وأوروبا والشرق الأوسط بهدف منافسة المشروع الصيني

كتبت- منى هيبة

شهدت قمة دول مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، بالأمس، الإعلان عن اتفاق لإنشاء ممر اقتصادي جديد يضم دولاً عدة، ويربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وفي هذا السياق قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن فكرة إقامة ممر اقتصادي يربط بين الهند وأوروبا والشرق الأوسط المقصود بها هو منافسة المشروع الصيني الذي بدأ منذ عام 2013 وهو مشروع الحزام والطريق.

وتابع «حسن» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع»: “كان هناك حديث من قبل إسرائيل عن إنشاء خط من الإمارات إلى عسقلان”.

نرشح لك : أستاذة علوم سياسية لـ«الموقع»: زيارة «بلينكن» إلى كييف مؤشر قوي بدعم لا نهائي لأوكرانيا

ولفت إلى أنه إذا كان هذا الطريق الذي سيتضمنه المشروع سيتخلله نقل ما بين السكك الحديد والنقل البحري فسيكون تكلفته أعلى وسيتطلب المزيد من الوقت.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الهدف الأساسي من هذا المشروع هو منافسة مشروع الحزام والطريق للصين.

وأوضح أن هذا المشروع لن يكون منافسا قويا لقناة السويس، مؤكدًا أن النقل البحري مازال هو أرخص وسائل النقل إلا اذا كان بري متصل، إنما بري يتخلله بحري سيكون صعبا.

وعن وصف الرئيس الأمريكي بايدن لهذا المشروع بأنه سيغير قواعد اللعبة علق «حسن» قائلًا: “هذا يعني أن هذا المشروع يأتي حتي لا تكون الصين هي المستأثرة بالحزام والطريق في هذة المنطقة”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول التنافس مع الصين وتحاول أيضًا التعاون مع الهند لجرها أكثر إلى ناحيتها.

جدير بالذكر أن كلا من الولايات المتحدة، والهند، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والاتحاد الأوروبي، تشارك في هذا الممر الاقتصادي الجديد، الرابط بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى