هلال وصليب

«داعية»: هذه أكبر نعمة يقابلها العبد من رحمة الله

كتبت أميرة السمان

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن أحوال العباد مع الله سبحانه وتعالى تتغير باستمرار، فقد يريد العبد سماع التفسير في يوم وقراءة القرآن في يوم آخر أو الدعاء وما إلى ذلك.

وأشار ، إلى أن العلماء أكدوا على ضرورة تنويع المقام؛ لأن النفوس تمل، فإذا شعر العبد بالملل من قراءة القرآن فليذهب إلى سماع التفسير أو الفقه أو أن يصلي على النبي ويسبح الله.

ولفت عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إلى أن كل عبادة تنزل على القلب بردًا وسلامًا، وتجعل العبد يشعر بحالة من الراحة والسكينة والهدوء النفسي، وهذه من أعظم نعم الله سبحانه وتعالى على العباد.

وتابع: أحوال العباد تتغير باستمرار، فقد يسمع العبد القرآن في حالة معينة ويبكي، وقد يسمعه في حالة أخرى ولا يتأثر بأي شيء، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على قناة “dmc”، مساء اليوم الإثنين.

وفي سياق متصل قال الدكتور محمد أبو هاشم، أمين لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن قدر الإنسان ورزقه وعمله والشقاء والسعادة، محتوم منذ نفخ الروح فيه وهو فى رحم أمه، لافتا إلى أن هذا الأمر يصيب الكثيرون بإحباط ما دام كتب القدر لماذا نعمل ونجتهد.

وأوضح أمين لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، بحلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية” الناس”، أمس الأحد: “الله سبحانه وتعالى ربط كل شيئ بسببه، فربط الرزق بالسعى، وربط العمر والأجل بالمحافظة على الروح وعدم إهلاكها، فربنا كتب هذه الأشياء ويغيرها الدعاء، وهذا سلاح من الأسلحة التى منحها الله للأمة الإسلامية، فرزقى وعمرى مكتوب فبالدعاء الرزق يكثر ويبارك فيه”.

وتابع: “يمكن الإنسان يأتيه مال كثير لكن يأتيه مرض لا يكفى علاج هذا المرض، فالرزق ليس مال، فالزوجة والأولاد والمنصب والعمل، كل هذه أنواع الرزق، فالصحة والسعادة وراحة البال من الرزق”.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى