هلال وصليب

«داعية»: لهذه الأسباب بدأت سورة الكهف بالحمد لله

كتبت أميرة السمان

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى قال في آخر سورة الإسراء «وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا»، ثم جاء بعد هذه الآية بسورة الكهف، وذلك من أجل تنفيذ ما ورد في آخر سورة الإسراء.

وتابع «الجندي»: «لما كان الله سبحانه وتعالى صاحب كل النعم ما ظهر منها وما بطن، اختص منها القرآن».

وحول سبب ابتداء سورة الكهف بقوله تعالى «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ»، أوضح، خلال حلقة خاصة بعنوان حوار الأجيال ببرنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على قناة «dmc »، أن هناك اختلاف بين الحمد والشكر؛ لأن الحمد معناها تمام النعمة، وبداية السورة بهذه الكلمة، تدل على أنه لا يوجد نعمة بعد القرآن.

وفي سياق متصل قال الدكتور عبد الراضى عبد المحسن عميد كلية دارالعلوم بجامعة القاهرة، إن هناك شروط لقبول العمل الصالح، لافتا إلى أن أول هذه الشروط هو الإخلاص، واول من ستسعر بهم النار هم ناس اقدموا على عمل صالح.

وأضاف عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع على فضائية الناس، اليوم الثلاثاء، أن الحديث النبوي الشريف يتحدث عن هولاء الأربعة قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول:إن أول الناس يُقضى يوم القيامة عليه رجلٌ استشهد فأُتيَ به فعرَّفه نعمَه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت، قال كذبت، ولكنك قاتلت لأن يقال هو جريء، وقد قيل، ثم أمر به فسُحبَ على وجهه حتى ألقي في النار، ورجلٌ تعلَّم العلم وعلَّمه وقرأ القرآن فأتي به فعرَّفه نعمَه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال كذبت، ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل ثم أمر به فسُحبَ على وجهه حتى ألقي في النار، ورجلٌ وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال فأتي به فعرفه نعمه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال كذبت، ولكنك فعلت ليقال هو جواد، فقد قيل ثم أمر به فسُحبَ على وجهه ثم ألقي في النار ) رواه مسلم.

وتابع: “الانسان يخلص فى العمل الصالح، ان ينفق دون ان يعلم احدا، وان كان هناك بعض الاعمال يستحب ان يعلم بها الغير، لكى يقوموا ايضا بفعل الخير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى