هلال وصليب

داعية: الحكمة تقتضى علم المرء حدود قدراته وأبعاد أى قرار فى حياته

كتبت أميرة السمان

أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الحكمة هي وضع الأمر في نصابه وأن يعلم المرء حدود إمكانياته وقدراته وحدود أبعاد أى قرار يتخذه في حياته، موضحا أن الحكمة تعريف مهم جدا، ولازم التعرف عليه من القرآن الكريم.

وأوضح الجندي، أن كلمة الحكمة ذكرت في القرآن الكريم وسط آيات الإنفاق والمال وكأن الحكمة هي إنفاق المال في مكانه، قائلا: “على الإنسان أن يحسب المعطيات والقدرات والإمكانيات وردود الأفعال وده كلام كل إنسان لازم يعمله حتى الأنبياء كانوا يتصرفوا بحكمة”.

وأضاف: عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، “سيدنا النبي صل الله عليه وسلم، كان مرسلًا من الله وربنا مقلش للنبي يعمل خطوة عسكرية إلا بعد ما يشاور أصحابه”، واستشهد بقوله تعالى (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ)، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، اليوم الثلاثاء.

وفي سياق متصل أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الأحلام لا يثبت بها شرعا، مضيفا: “يعنى واحد شايف فى الحلم إنه خلف ولد وسماه سيد، ممكن يكون ده شيطان، مش شرط تسميه سيد”.

وأشار “واحد شاف إنه بيذبح ابنه، يجيى يقولك أنا عندى وحي من الله، وهدبح ابنى، نقوله بعد رسول الله صل الله عليه وسلم، لا يوجد وحي، الوحى التكليف انقطع”.

ولفت إلى أن الرويا والإلهام ليست مصادر شريعة وقد يكون فيهما وسوسة شيطا، مضيفا: “الشيطان يوحى لواحد يقولك أنا المهدى المنتظر أو المسيح، أو أنا ولى من أولياء الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى