هلال وصليب

دار الافتاء عن التاتو: “حلال بشروط”

كتب- أحمد عبد العليم

تلقى الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومدير إدارة التدريب، سؤالاً في إحدى حلقات برنامجه “ولا تعسروا” المذاع على القناة الأولى المصرية، مضمونه: هل عملالتاتو لإخفاء جرح كبير بالجسم حرام أم لا؟.

ليرد الورداني قائلاً: “ التاتو نوعان أحدهما حرام والآخر جائز شرعًا”.

وأوضح الورداني، أن هناك أشياء تفعل عبارة عن حقن لون من الألوان في الطبقة العليا من الجلد، والنوع الآخر ينزل إلى الطبقة الثالثة أو أكثر ويخرج دمًا، وهذا الدم يطفأ أو يتلون بألوان الشكل المراد منه التاتو، فالثاني هو المحرم.

وأكد أن المشكلة ليست في بقاءه وثباته، فحتى النوع الثاني الآن أصبح من الممكن أن يبقى لسنوات، ولكن المشكلة في خروج الدم منه، فهو ينجس الجزء الموجود به التاتو لأنه يحبس به الدماء، “هصلي ازاي كده؟”.

وقال إن النوع الثاني هو الممنوع شرعًا ولكن إن أخفت السائلة جرحا في الجلد بالتاتو من النوع الأول، فيجوز إن كان في الطبقة العليا من الجلد، وهو يكون عبر الحقن لا عن إخراج الدم، “طالما مش مؤذي فيجوز”.

التاتو حرام ام حلال وخاصة ان كان لاخفاء جرح وليس للتظاهر ؟ .. سؤال تلقته دار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر المذاع عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجاب الدكتور محمود شلبى مدير ادارة الفتوى الهاتفية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن التاتو له طريقتان الأولى تكون بخروج الدم وادخال مواد فذلك به من نجاسات وهى طريقة غير جائزة وهناك طريقة الميكرو بليدنج وتكون فى الطبقة الاولى من الجلد فهى جائزة ولا شئ فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى