الموقعتحقيقات وتقارير

“خلل عقلي ضد الفطرة ومعاناة اقتصادية” .. كيف شرح الأطباء سبب عنف الآباء ضد الأبناء ؟

كتبت_ فاطمة عاهد

لطالما كان الأب مصدر طمأنينة ودفئ لصغاره، يحمل من الإنسانية ما يكفيه ليكون الأقرب لهم، لكن ما حدث خلال الساعات الماضية وتناقله رواد منصات التواصل الإجتماعي من قصص لأبناء تجردوا من إنسانيتهم تسبب في رعب بين الناس، متسائلين عن سبب جفاء مشاعرهم وتصرفاتهم التي لا تمت “للأبوة” بصلة.

فوجئ رواد منصات التواصل الاجتماعي بفيديو لطفلة ظهرت دون أن ترتدي أي ملابس، يحملها والدها محاولا إشعال النار في جسدها الصغير، غير مكترث بمن حوله، وعلى الرغم من وجود شخص بجواره حاول إثناءه عما يفعله ليحمي الصغيرة، وسط استغاثات النساء وارتفاع صوت بكائهن بشكل هستيري.

“هولع فيها هولع فيها”.. هكذا ردد الأب في الفيديو أثناء اختطاف أحد الواقفين بجانبه للطفلة، محاولا حمايتها من جنونه، وتدفئتها من برودة الجو، فتجمع عدد كبير من الناس حول الرجل محاولين منعه من إلحاق الضرر بابنته.

واستطاعوا انتازعها من يده قبل أن ينفذ تهديداته المتتالية بحرقها، ولم يكن ليثينه ذلك عما يريده، وحاول إلتقاط الصغيرة مرة أخرى لكن حال بينه وبينها من تواجد من جيرانه وسكان الخي في تلك اللحظة.

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي الفيديو على نطاق واسع، مطالبين بتوقيع أقصى عقوبة على ذلك الأب، وانتزاع الطفلة منه، وتسائل بعضهم عن سبب ما يفعله الآباء بأبنائهم تلك الفترة بسبب تكرار حوادث قتل وتعذيب الأطفال.

خلل عقلي ضد الفطرة

تواصل “الموقع” مع طبيب علم اجتماع، واستاري نفسي للوقوف على أسباب تصرفات الأباء اللاإنسانية الأخيرة تجاه أبنائهم، فيقول الدكتور طه أبو الحسن، أستاذ علم الاجتماع إن ظاهرة تعذيب وقتل الأطفال انتشرت خلال الفترة الماضية مسببة جدل كبير، مؤكدا على أنها ظاهرة حساسة قد تكون لسبب اقتصادي أو اجتماعي أو نفسي.

أبو الحسن، يضيف لـ“الموقع” أن التغييرات الحادثة في قيم الفرد داخل المجتمع لها أثر كبير في انتشار مثل تلك الحوادث، وقد يكون العامل الاقتصادي في ظل ارتفاع الأسعار في ظل انتشار وباء فيروس كورونا في البلاد وتأثيره على الحالة النفسية للبعض سبب ذلك.

ويشرح سبب اعتباره تصرفات الأباء غير متزنة قائلا ” منذ العصور الأولى ويحمل الآباء والأمهات غريزة حماية أطفالهم، عن طريق تعريض نفسهم للمخاطر في سبيل راحتهم، وتوفير الاحتياجات الإنسانية لهم، لذا فما حدث هو خلل في الفطرة.

ليس كل قاتل مريض نفسي

أما عن الدكتور محمد جمال، استشاري الطب النفسي، فقال “لقد انتشرت ظاهرة قتل الآباء لأطفالهم خلال الفترة الماضية وهي ناتجة عن عدة أسباب أهمها الرغبة في التخلص من الأطفال لاعتقاد بعض الأطباء أنهم سبب تعاسة حياتهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

استشاري الطب النفسي أضاف في تصريحات لـ“الموقع” “ في بعض الأحيان يعاني الأب والأم من بعض الأمراض النفسية في مقدمتها الوسواس القهري، والاكتئاب العنيف والانفصام، ما يتسبب في تعاطيهم للمخدرات بأنواعها”، مطالبا بعدم إلقاء اللوم دائما على المرض النفسي، فليس بالضرورة أن يكون كل قاتل مريض نفسي، أو يتسبب المرض النفسي في لجوء أحدهم للقتل.

ويختتم حديثه مؤكدا على أنه إذا ظهرت أعراض الاكتئاب أو الانفصام على شخص فمن الضروري الاتجاه لطبيب نفسي لحسم الأمر وحل المشكلة قبل تفاقمها.

وكان قد تقدم المجلس القومي للأمومة والطفولة ببلاغ للنائب العام ضد الأب صاحب فيديو تجريد الرضيعة من ملابسها في الدقهلية، مطالبين بتوقيع أقصى عقوبة عليه فور انتشار المشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى