الموقعخارجي

خلال زيارة شولتز للدولة.. الإمارات تمد ألمانيا بالغاز

كتب _ أحمد عبد العليم

استقبل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الأحد المستشار الألماني أولاف شولتز، حيث بحثا مسارات التعاون والفرص المطروحة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام” أن “الجانبين استعرضا عددًا من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكدا أن التعاون والحوار وتغليب الحلول الدبلوماسية هو السبيل لمعالجة مختلف القضايا والأزمات ومواصلة النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية”.

وقالت الوكالة إن الشيخ بن زايد وشولتز أعربا “تطلعهما إلى العمل المشترك لتحقيق مزيدٍ من التطور في مسار العلاقات الثنائية والبناء على ما تحقق خلال السنوات الماضية. كما ناقشا المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، إضافة إلى الطاقة المتجددة والأمن الغذائي والعلوم والتكنولوجيا المتقدمة والجهود المشتركة في معالجة التغير المناخي والحفاظ على البيئة واستدامتها”.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات، شهد الشيخ بن زايد وشولتز، مراسم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي، تهدف إلى تسريع تنفيذ مشاريع في مجالات أمن الطاقة والحد من الانبعاثات والعمل المناخي.

وقد وقع الاتفاقية سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” ومجموعة شركاتها، وفرانزيسكا برانتنر وزيرة العمل المناخي في ألمانيا.

وأبرمت “أدنوك” اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لشركة “آر دبليو إي” الألمانية، تقوم “أدنوك” بموجبها بتصدير أول شحنة غاز طبيعي مسال إلى ألمانيا وتسليمها في أواخر عام 2022 لاستخدامها في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.

كما خصصت “أدنوك” وفقًا للاتفاقية شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا سيتم تسليمها في عام 2023.

ووقّعت “أدنوك” كذلك عدداً من الاتفاقيات مع عملاء من ألمانيا من بينهم “استياج” و شركة “اوربيس” لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، والتي تعد وقودًا ناقلاً للهيدروجين يلعب دوراً محوريًا في الحد من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

ووفقاً لبرنامج التعاون في أمن الطاقة ومسرعات النمو الصناعي، ستقوم دولة الإمارات وألمانيا باستكشاف مزيد من الفرص لتسريع النمو وتعزيز التعاون في جميع مجالات سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين، بحسب “وام”.

من جانبها ستقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، بتكثيف جهودها لاستكشاف المزيد من الفرص المتاحة في أسواق طاقة الرياح بشمال أوروبا وبحر البلطيق في ألمانيا لزيادة الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة إلى 10 جيجاوات بحلول العام 2030، ويخضع ذلك إلى تلبية المتطلبات والشروط التنظيمية في الإمارات وألمانيا.

كما أُعلن إكمال “أدنوك” أول عملية تسليم مباشر لشحنة من الديزل من إنتاجها لألمانيا في سبتمبر 2022، والتوصل لاتفاق مع شركة “ويهلم هوير جي إم بي إتش” على شروط توريد ما يصل إلى 250 ألف طن شهريًا من وقود الديزل خلال عام 2023.

وتعد أبوظبي منتجًا وموردًا للنفط والغاز الأقل كثافة من حيث الانبعاثات على مستوى العالم .. كما يعتبر “مربان” خام النفط الرئيسي الذي تنتجه “أدنوك” واحداً من أقل خامات النفط في انبعاثات الكربون عالمياً، حيث تقل كثافة الكربون فيه عن نصف المتوسط العالمي للقطاع.

وتعمل “أدنوك” على تنفيذ خططها للحد من الانبعاثات في عملياتها بنسبة 25% إضافية بحلول العام 2030، فيما يتم حاليًا تداول خام “مربان” في بورصة “أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”، دون قيود للوجهات مما سمح ببيع وشراء خام “مربان” بكل حرية حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى